نبذة تعريفية باستراتيجية الأنشطة المتدرجة والطريقة المثلى لتطبيقها

استراتيجية الأنشطة المتدرجة، هي أحد استراتيجيات التدريس والتعليم، يتم استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة عند ملاحظة عدد من الفروق الفردية بين الطلاب في الفصل على المستوى المعرفي والمهاري، وتعتبر استراتيجية الأنشطة المتدرجة إحدى الأنشطة التي تتناسب مع كل مستويات الطلاب مهما كانت النسبة بين الطلاب، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الكثير من التخطيط، لكن يجب توافر بعض الشروط والتي تتمثل في وجود العديد من الفروق الفردين بين الطلاب، تلك الفروق الفردين تتراوح ما بين فروق معرفية وفروق في المهارة فعدد كبير من الطلاب خاصة في الوطن العربي يعتمدون بشكل كامل على المهارة وذلك للإجابة على معظم الأسئلة ويتم استخدام بشكل كبيرة مهارة الاستنتاج للوصول إلى الإجابة الصحيحة أو جزء منها على الأقل.

قد يهمك ايضا: استراتيجيه جدول التعلم

استراتيجية الأنشطة المتدرجة

  • استراتيجية الأنشطة المتدرجة تعد من استراتيجيات التعلم الحديثة.
  • تستخدم  في حالة وجود مجموعة من الطلاب تختلف مستوياتهم.
  • تنقسم مستويات الطلاب إلى المستوى الفكري والمهاري والمعرفي.
  • يقوم جميع الطلاب بدراسة نفس الموضوعات بنفس المفاهيم، مع اختلاف مستوياتهم المعرفية.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

  • لا يتم تأهيل الطلاب لاستيعاب كل المهارات والمعارف في نفس الوقت.
  • يجب على المعلم عند تخطيطه لاستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، أن يراعى إعداد أنشطة تعليمية.
  • الأنشطة التعليمية تتناسب مع كل المستويات المعرفية للطلاب.
  • على المعلم أن يقوم بتخطيط ثلاثة مستويات من الأنشطة التعليمية التي تتدرج في مستواها حتى تتناسب مع كل الطلاب.
  • يشارك كل طالب بالنشاط الذي يتناسب مع مستواه المعرفي ثم يتدرج إلى الأنشطة الأخرى التي تليها في المستوى.

الأنشطة المتدرجة

  • يعمل المعلم في استراتيجية الأنشطة المتدرجة على التخطيط لثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة لتطبيق الاستراتيجية.
  • الهدف الأساسي الذي يقوم به المعلم هو تسكين الطالب في النشاط المناسب لمستواه.
  • يعمل المعلم على متابعة الطلاب متابعة دقيقة، حتى يشاهد مدى تناسب تطبيق الاستراتيجية مع كل طالب.

فالمعلم من الأساس هو من يقوم بتحديد المستويات، ويتم تصميم الأنشطة متدرجة المستوى حسب التالي:

  • درجة التحدي التي يواجهها الطالب فمن المشترط أن تكون متساوية مع المستوى بل وتفوقه قليلا.
  • درجة تعقيد النشاط فهناك حاجز للتعقيد يجب ألا يتخطاه النشاط حتى لا يفقد الطلاب تركيزهم.
  • العمليات اللازمة لأداء النشاط.

استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تطبيق استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تصمم الأنشطة المتدرجة في المستوى، بما يتناسب مع درجة التعقيد والصعوبة والتحدي الذي يقابل الطالب وفقا لأربع طرق وهى:

أولا تصميم أنشطة مختلفة في مستوى التحدي الذي يواجه الطالب

  • تصنف هذه الأنشطة وفقا لتصنيف بلوم الذي تتأسس الأنشطة التعليمية.
  • في هذه الاستراتيجية طبقا له أي على أساس اهرم المعرفي الذي وضعه للمستويات المعرفية.

ثانيا تصميم أنشطة متدرجة بالنسبة لمستوى تعقيدها

  • هذه الطريقة تتطلب اختلاف وتنوع الأنشطة والأعمال المطلوب من الطلاب تنفيذها.
  • لا يقتصر الاختلاف في المستوى على كم الأنشطة المطلوب من الطلاب انجازها بل على كيفيتها أي الانتقال و التدرج من مستوى أقل تعقيد إلى مستوى آخر أكثر تعقيد.

ثالثا تصميم أنشطة تتدرج في مستواها تبعا للمصادر المتوفرة

  • نظرا لاختلاف الطلاب في كم المعلومات التي سبق وأن درسوها حول موضوع معين.
  • بناءا على هذا الكم، يطلب المعلم من الطلاب أداء أنشطة ومهام متدرجة تبعا لهذه المعلومات و المعارف السابق تحصيلها وتعلمها.

رابعا تصميم أنشطة تتدرج تبعا للعمليات المتوقع والمطلوب تنفيذها.

  • تعد الأنشطة وفقا لهذه الطريق استنادا إلى أنواع وأشكال العمليات المفترض أن ينفذها الطلاب.

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك