استراتيجية الأنشطة المتدرجة (طرق تصميمها ومراحل تنفيذها)

استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، من استراتيجيات التعلم الحديثة  ، وتستخدم استراتيجية الأنشطة المتدرجة فى حالة وجود مجموعة من الطلاب تختلف مستوياتهم

الفكرية  والمهارية والمعرفية ، وفى نفس الوقت يقوم الطلاب جميعا بدراسة نفس الموضوعات بنفس المفاهيم ، وهؤلاء الطلاب مع اختلاف مستوياتهم المعرفية ، لا يتم

تأهيلهم لاستيعاب كل المهارات والمعارف فى نفس الوقت ، لذلك يجب على المعلم عند تخطيطه لاستخدام هذه الاستراتيجية فى التدريس ، أن يراعى اعداد أنشطة

تعليمية تتناسب مع كل المستويات المعرفية للطلاب ، فعلى المعلم أن يقوم بتخطيط ثلاثة مستويات من الأنشطة التعليمية التى تتدرج فى مستواها ، حتى تتناسب كل

الطلاب ،بحيث يشارك كل طالب بالنشاط الذى يتناسب مع مستواه المعرفى ، ثم يتدرج الى الأنشطة الأخرى التى تليها فى المستوى التالى من هذه الأنشطة ، مع

متابعتهم من قبل المعلم أثناء تنفيذ الأنشطة .

استراتيجية الأنشطة المتدرجة
استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تعرف على : استراتيجيات تعليم التفكير

طرق تصميم الأنشطة المتدرجة

تصمم الانشطة المتدرجة فى المستوى ، بما يتناسب مع درجة  التعقيد والصعوبة والتحدى التى تقابل الطالب وفقا لأربع طرق وهى :

1-تصميم أنشطة مختلفة فى مستوى التحدى الذى يواجه الطالب 

تصنف هذه الأنشطة وفقا لتصنيف بلوم الذى تتأسس الأنشطة التعلمية ، فى هذه الاستراتيجية طبقا له ، أى على أساس اهرم المعرفى الذى وضعه للمستويات المعرفية .

2- تصميم أنشطة متدرجة بالنسبة لمستوى تعقيدها 

وهذه الطريقة تتطلب اختلاف وتنوع  الأنشطة و الأعمال المطلوب من الطلاب تنفيذها، ولايقتصر الاختلاف فى المستوى على كم الأنشطة المطلوب من الطلاب انجازها ، بل

على كيفيتها أى الانتقال و التدرج من مستوى أقل تعقيد الى مستوى آخر أكثر تعقيد ، وهكذا .

3-تصميم أنشطة تتدرج فى مستواها تبعا للمصادر المتوفرة 

نظرا لاختلاف الطلاب فى كم المعلومات التى سبق وأن درسوها حول موضوع معين ، بناءا على هذا الكم ، يطلب المعلم من الطلاب آداء أنشطة ومهام متدرجة تبعا لهذه

المعلومات و المعارف السابق تحصيلها وتعلمها .

4- تصميم أنشطة تتدرج تبعا للعمليات المتوقع و المطلوب تنفيذها 

تعد الأنشطة وفقا لهذه الطريق استنادا الى أنواع وأشكال العمليات المفترض أن ينفذها الطلاب

اقرأ أيضا : استراتيجية العمل الجماعى

مميزات استراتتيجية الأنشطة المتدرجة

استراتيجية الأنشطة المتدرجة
استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– هذه الاستراتيجية تراعى مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب ، وعلى هذا  الأساس يقوم المعلم بتصميم الأنشطة التى تناسب كل طالب .

– تحقق هذه الاستراتيجية الأهداف المختلفة للعملية التعليمية من خلال تنوع أنشطة التدريس .

– تجعل هذه الاستراتيجية المعلم يقترب من طلابه ، ويدرس مستوياتهم المعرفية ، للتعرف على الاختلاف بين مستوياتهم وتصميم أنشطة تناسب مستوى كل منهم .

-تجعل كل طالب راض عت العمليةالتعليمية ، ومقبلا عليها لأنه يدرس بالشكل الذى يتناسب مع قدراته ، وتجعله لايشعر بالاحباط والاخفاق .

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

مراحل تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة

استراتيجية الأنشطة المتدرجة
استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تمر استراتيجية الأنشطة المتدرجة بعدة مراحل حتى تصل الى حيز التنفيذ والتطبيق ، ومن هذه المراحل :

  • يقوم المعلم باعداد وتجهيز بعض الأنشطة التى تتوافق وتتناسب مع مستويات كل الطلاب المستهدفين و  المشاركين فى الموقف التعليمى .
  • أثناء قيام المعلم باعداد وتخطيط الأنشطة المطلوبة ، يراعى أن تكون هذه الأنشطة مخططة تبعا لثلاثة أنواع  من الأنشطة المتدرجة فى المستوى .
  • بعد دراسة المعلم لمستويات الطلاب ، يجب أن يراعى وضع كل طالب فى النشاط الذى يتناسب مع مستواه .
  • يجب أن يحرص المعلم على متابعة الطلاب متابعة ديناميكية ، أثناء تنفيذ هذه الأنشطة .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك