استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية

استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية ، الاستراتيجيات التعليمية هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة المدي تستخدم لتحقيق أهداف محددة 

و هي سياق من كل الطرق التعليمية و الوسائل و القرارات و الاجراءات التي يتبعها المعلم من أجل توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة و تنمية قدرتهم الفهم و الاستيعاب 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية استخدام الاستراتيجيات التعليمية و خطوات تطبيق استراتيجيات مبتكرة للمرحلة الابتدائية 

استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية اتصل بالاجابة

أهمية استخدام الاستراتيجيات التعليمية 

  1. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  3. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  4. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  5. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  6. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  7. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  8. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر

استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية

استراتيجية اعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تجعلهم اكثر استعاداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لانها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي 

استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها :

  1. يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب المودجودين في الفصل 
  2. يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علبة و يضعها أمامه في مقدمة الفصل 
  3. يبدا المعلم بشرح الدرس او المحتوي المحرفي الذي قام بتحديده للطلاب 
  4. بعد ذلك يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم للشرح 
  5. يقوم المعلم بسحب احد أعواد المثلجات و يقرأ الاسم المكتوب عليها بصوت واضح و مسموع 
  6. يقوم الطالب الذي سمع اسمه بالاجابة علي سؤال المعلم 
  7. و يقوم المعلم بعد ذالك باعادة عود المثلجات إلي العلبة من جديد بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قام بالاجابة 
  8. و ذلك لوجود احتمال بسحب اسمه مرة أخري 

اقرأ ايضاً : 

تطبيق استراتيجية الشركاء

استراتيجيات الكعكة و الشموع 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعمل الاستراتيجية علي تنميو مهارات التواصل لدي الطلاب و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم 

استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  2. ثم يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي سبق له طباعتها علي شكل كعكات علي المجموعات 
  3. و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل الشموع 
  4. يقوم المعلم بوضع الشمعات علي الطاولة الخاصة بها ، و يراعي ان تكون مقلوبة بحيث لا يظهر السؤال المكتوب عليها للطلاب 
  5. يقوم الطلاب من كل المجموعات بسحب الشمعات ، و تتاعون كل مجموعة علي اجابة السؤال المكتوب علي الشمعة 
  6. و تقدم الاجابة للمعلم اذا كانت الاجابة صحيحة تحصل المجموعة علي الشمعة لتنير با الكعكة الخاصة بها 
  7. في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي خمسة شمعات اولا تكون هي الفائزة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك