استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية

استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية ، و استراتيجية التدريس هي سياق من الطرق و خطط العمل و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس بهدف تحقيق مجموعة من الأعهداف المخطط لها مسبقاً 

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجية شريط الذكريات

استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية

استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية

يوجد العديد من الاستراتيجيات الحديثة و الممتعة التي يمكن استخدامها في تدريس مادة اللغة العربية منها :

1. استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تقوم فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع مرحلة التعليم الأساسي بشكل خاص 

خطواتها : 

  • يحضر المعلم مجموعة من أعواد المثلجات بعدد متساوي مع عدد الطلاب في الصف 
  • يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، ثم يضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به
  • يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يوجه سؤال إلي الطلاب عن الجزء الذي قام بشرحه
  • يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
  • يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري

2. استراتيجية لعب الأدوار 

هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي اللاب كما تضيف جو من المتعة و المرح و كسر الملل المصاحب لعملية التعليم 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي محاكاة موقف واقعي ، أو تحويل الدري المراد دراسته إلي سيناريو أو مسرحية ، و يبدأ الطلاب بتقمص الأدوار يتفاعل كل طالب مع زملاءه في حدود علاقة دوره بأدوارهم 

أهميتها : 

  1. تسهل علي الطلاب استيعاب المواد الدارسية ، و ترسخ المعلومات في عقولهم
  2. تتيح للطلاب الفرصة لظهور مشاعرهم و انفعالاتهم الحقيقية 
  3. تكسب الطلاب العديد من المهارات السلوكية و الاجتماعية المطلوبة 
  4. تزيد من حساسية الطلاب و وعيهم بمشاعر الأخرين و تقبلها 
  5. تعرض علي الطلاب مواقف محتملة الحدوث مما يعمل علي تعزيز خبراتهم 

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية اتصل بالإجابة

استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية

استراتيجية جدول التعلم الذاتي 

و هي خطة تدريسية تعمل علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع ما

خطواتها :  

  1. يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب في بداية الدرس 
  2. العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و يستعرض فيه الطالب جميع معلوماتهم السابقة بخصوص هذا الموضوع   
  3. العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن اتعلم ؟ ، يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تثير تفكيرهم حول هذا الموضوع و يريد معرفتها 
  4. العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ، و إلي أي مدي تم الاجابة عن تساؤلاتهم 

اقرأ أيضاً :  

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية

أهمية استراتيجيات التدريس 

  1. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
  3. تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم 
  4. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك