استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات

استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات ،  و استراتيجيات التدريس هي مجموعة من الأساليب و السلوكيات و التقنيات التي يعتمد عليها المعلم في توصيل المعلومات و توضيحها للطلاب من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية و التربوية المعدة مسبقاً ضمن أبسط الامكانيات و الظروف 

معايير استراتيجيات التدريس 

  • أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل 
  • أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية
  • أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب 
  • أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة 
  • أن توفر مشاركة إيجابية بين الطلاب و بعضهم
استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية حل المشكلات في تدريس اللغة العربية

استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات

تعد مادة الرياضيات من المواد التعليمية التي تحتاج إلي استعمال العديد من المهارات الذهنية ، و هناك العديد من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تسهل علي المعلم تدريس المادة للطلاب ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم مثل : 

استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات

1. استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و تستخدم من أجل تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

خطواتها : 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط 
  2. يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة بحيث يعرف الطالب بالرقم بدلاً من اسمه 
  3. بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي جميع الطلاب
  4. يحدد المعلم للطلاب مدة معينة للتفكير في الاجابة 
  5. يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معاً و الإتفاق علي إجابة السؤال 
  6. ثم يقوم المعلم بإختيار رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات

2. استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة  تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداد للمشاركة في مجريات الدرس ، كما انها مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

خطواتها : 

  1. يقوم المعلم بإعداد مجموعة من أعواد المثلجات بعدد متساوي مع عدد الطلاب داخل الصف 
  2. يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يضعها في كوب علي الطاولة الخاصة به 
  3. يبدأ المعلم في الشرح ، ثم يتوقف و يطرح سؤال عن الجزء الذي قام بشرحه
  4. ثم يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال 
  5. يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يعيد المعلم العود إلي الكوب من جديد 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجيات التعليم و التعلم لرياض الأطفال

أهمية استراتيجيات التدريس 

  1. تساعد المعلم علي وضع أهداف تعليمية واضحة و محددة بما يتناسب مع المعايير العالمية ، كما تمكنه من مشاركة هذه الأهداف مع الطلاب  
  2. تحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه من خلال العمل و البحث و التجريب
  3. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، كما تضيف جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية
  4. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
  5. تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك