إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك

إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك هي إستراتيجية نمت في ظل التعلم التعاوني النشط وتعتمد على التفكير، ويكون فيها مشاركة الطالبات بشكل فعال ،وتطوير لمهارات التواصل، حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلاب

إلى مجموعات، كل مجموعة تتكون من أربع طلاب.

وهي استراتيجية تعلم بسيطة ذات فوائد عديدة، تتيح الفرصة للطلاب كي يكونوا نشطين

وفعالين في تعلمهم مما يساعد على بقاء أثر التعلم وتتيح لهم فرصة أن يجرب كل منهم إجابته

قبل طرحها أمام الصف وتعزز الاستراتيجية مشاركة الطلبة والإحتفاظهم بالتعلم، وتوفر لهم فرصة التعلم من بعضهم البعض.

إستراتيجية فكر زاوج شارك

إقرأ أيضآ

استراتيجية داخل وخارج الدائره

خطوات تنفيذ إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك

وتتمثل خطواط هذه الاستراتيجية في النقاط التالية:

1- التفكير: حيث ينهمك الطلبة في التفكير لفترة زمنية في سؤال تم طرحه من قبل المعلم يرتبط
بما تم شرحه من المعلومات أو المهارات، ويفكر كل طالب بمفرده في السؤال لفترة
محددة، وأثناء ذلك يمنع الحديث والتجوال في الصف.

2- المزاوجة: في هذه الخطوة يطلب المعلم من الطلبة بعد أن تم تقسيمهم إلى أزواج أن يتناقش
كل منهم وزميله (كل طالبين معآ) و أن يفكروا معآ ويتبادلو ا وجهات النظر
فيما توصلوا إليه ويحاولوا مقارنة أفكارهم، ذلك للوصول إلى اتفاق على الاجابة عن السؤال
المطروح، وتستغرق هذه الخطوة فترة زمنية محدده من قيل المعلم، وتبدأ هذه
الخطوة حال انتهاء الوقت الذي حدده المعلم للطالب في التفكير.

3- المشاركة: يطلب المعلم في هذه الخطوة من الأزواج الواحد تلو الآخر أو البعض منهم حسب
الوقت المتاح أن يعرضوا ما توصلوا إليه من حلول وأفكار حول السؤال المطروح.

أهمية إستراتيجية فكر، زاوج، شار ك

 1- فتعتبر هذه االستراتيجية بمثابة أداة متعددة األهداف، حيث أنها تعمل على تشجيع الطلاب على العمل الجماعي المشترك.

 2- أن هذه الإستراتيجية إحدى أدوات الحوار، والمناقشة، وفعالة لتنمية مهارات الطلاب اللغوية.

3- هذه الأستراتيجية قليلة المخاطر لأنها مختصرة للتعلم التعاوني وهي أفضل الأستراتيجيات وأكثرها توافقآ للمعلمين و الطلاب الجدد فى مجال التعليم التعاونى،

4- تساعد المعلم من معرفة ما أذا كانت عملية الفهم تمت أم لا وذلك من خلال رؤيتة لتفكير كل طالب و ملاحظات التى يكتبها كل فرد فى ورقة خاصة به. 

5- تعطي الطالب الثقة في النفس والأستعداد للأجابة، والتأكد منها بعد التعرف إليها ومناقشتها أمام الجميع الطلاب من خلال إعطائهم فرصه للتفكير الفردى فى نفس السؤال و التعبير عن الأفكار المختلفة كي يعبر

عن نفسه بطريقة حرة ومباشرة.

6- تتيح للطالب جو من األلفة والراحة، وتكسب الطالب مهارات العمل الجماعي داخل الفصل وخارجه.

7- تثير مستوى أعمق من التفكير وتزيد من إجابات الطالب وتؤدي إلى تقليل مستوى الخوف والحرج

والرهبة بين الطالب ويشعر الطالب بأنهم جزء من العملية التعليمية فهي من الإستراتيجيات الفعالة في التدريس.

استراتيجية فكر زاوج شارك.

إقرأ عن إستراتيجيات أخرى من هنا

دور المعلم في إستراتيجية فكر، زاوج، شار ك

1- المعلم يخطط ويعد بيئة التعلم ويرشد وييسر العملية التعليمية التعلمية ويوجه الطالب

نحو التفعيل السليم للإستراتيجية.

 

2- تقسيم الطلاب إلى مجموعات النقاش، ويعمل على أن تكون هذه المجموعات متجانسة

3- يتحكم بالمدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل الإستراتيجية.

4- طرح الأسئلة الباعثة على التفكير، ذات النهاية المفتوحة، وذلك لأستثارة تفكير الطالب.

5- منح الطلاب الوقت الكافى للتفكير بشكل فردي فى الأجابه.

6- تقسيم الطالب إلى أزواج لمناقشة كل طالب زميله في االجابة التي توصل إليها.

7- يعمل على تنظيم مشاركة المجموعات، ومنح الطلاب فرصه فى المشاركه.

8- متابعة عمل المجموعات، والأستماع إلى مناقشاتهم الداخلية، ومالحظة أدائهم في جميع

المراحل، والرد على إستفساراتهم، والعمل على تذليل الصعوبات التي يواجهونها.

9- يقوم بتلخيص نهائي لما تم التوصل إليه من قبل المجموعات من إجابات وحلول للأسئله المطروحة.

استراتيجية فكر زاوج شارك.

و اخيرآ

يجب على كل معلم، ان يقوم باستخدام إستراتيجيه فكر ، زاوج ، شار ك، لكثره فوائدها،

و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس، وزيادة التركيز و حماس الطلاب والتطوير الفكرى، وحب التعلم.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة، التي تساعد الطلاب علي إيجاد طرق بديله للفهم و التطوير الفكري

يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا 

أستراتيجة قبضة الأصابع الخمسة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك