وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية

وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية ، الوسائل التعليمية من مشتقات تكنولوجيا التعليم الحديثة التي تساعد على توضيح المعلومات وتوصيلها بسهولة ، وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية تساعد الطلاب على فهم بعض القواعد النحوية والقصائد الشعرية بها ، وتحعل المعلومات متيسرة أمامهم لحفظها وثباتها في عقولهم .

وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية

اللغة العربية لغة القرآن الكريم و لغة الضاد ويطلق عليها أيضا لغتي الجميلة ، بها بعض المعاني والقصائد التي لا تصل لعقل الطلاب بسهولة ويتطلب الأمر وسائل متنوعة تساعد على توضيح المعلومات ، و إيصالها للطلاب بشكل سهل و سريع .

السبورة الوبرية 

السبورة الوبرية عبارة عن إطار من الخشب به برواز من الفلين الأبيض ، ويوضح فوقه قطعة من القماش يقوم المعلم بطبع مجموعة من الصور المتعلقة بالدرس الذي يتوجب شرحه ، أو طبع معلومات القواعد النحوية على بطاقات ويتم لصقها بلاصق الصور على السبورة الوبرية بشكل منسق وجميل ، ويقوم المعلم بشرح الدرس من خلال تجميع المعلومات من البطاقات أو الصور ، فهذه الوسيلة تساعد المعلم على الشرح وتوضيح المعلومة وتجذب نظر الطلاب ، وتساعد على ثبات المعلومة في عقل الطلاب .

وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية
وسائل تعليمية للصف الرابع لغة عربية

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية للحروف العربية

السبورة 

السبورة وسيلة منتشرة منذ زمن بعيد ، ويعتمد عليها إعتمادا كليا في شرح الدروس ، فهي تساعد المعلم على توصيل المعلومة التي يقصدها بسهولة ، وتجذب الطالب لمتابعة المعلم ومتابعة مايكتبه عليها بانتباه ، مما يساعد على ترسيخ المعلومات في عقله بشكل سريع .

الاذاعة المدرسية 

الاذاعة المدرسية يتزايد الاقبال عليها بشكل قوي ، و ملحوظ فالكثير من الطلاب يحبون الإلقاء في الاذاعة المدرسية أمام المعلمين  ومديرين المدرسة والزملاء ، فيقوم المعلم بإستغلال الفرصة ، ويوجه الطلاب إلى حفظ النص أو القصيدة التي توجد في المنهج لديهم ويتطلب منهم إلقائها على الطلاب في الإذاعة المدرسية صباحا ، فتفيد هذه الوسيلة الطلاب في التشجيع على حفظ القصائد والأشعار والنصوص ، وتحث الطلاب على روح المنافسة وممارسة فن الإلقاء ، فمن يقوم بحفظ القصيدة أو النص بشكل جيد هو من يلقيها في الإذاعة المدرسية .

شجرة حروف الجر

شجرة حروف الجر عبارة عن مجسم يقوم المعلم بصنعه مع الطلاب في الصف ، يقوم بإحضار لوحة من الورق المقوى ويقوم بقص فروع من الشجر بشكل متناسق ومتساوي ويقص ساق للشجرة وجزور ، ثم يقوم بلصق الأوراق والساق والجزور على لوحة أخرى ، ويقوم بكتابة أحرف الجر كل حرف على حدة على فرع خاص به ، وتوضع الوسيلة على المنضدة أمام الطلاب يوميا ، فهي يساعد على تثبيت حروف الجر في عقولهم و تساعد المعلم على الشرح .

شجرة حروف الجر
شجرة حروف الجر

إقرأ أيضا

احدث الوسائل التعليمية لمادة اللغة العربية

اللوحات 

اللوحات من أفضل الوسائل التي يفضل إستخدامها في اللغة العربية ، فقد يقوم المعلم بتخطيط لوحة بها الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية ، أو الفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة ، ويتم الشرح من خلالها أمام الطلاب ، فهي تساعد المعلم على الشرح وعلى توصيل المعلومة ، و تجذب إنتباه الطلاب .

اللوحات 
اللوحات

إقرأ أيضا

أحدث وسائل التعليم

الورود و أسماء الإشارة

الورود عبارة عن وسيلة يتم صنعها داخل الصف مع المعلم ، من خلال الورق المقوى ، يقوم المعلم بقص الورق على شكل ورود ويتم تلوينها بألوان جميلة وجذابة ، ثم يقوم بكتابة أسماء الإشارة على الورود ، و تثبيتها على الحائط أمام الطلاب ويتم الشرح من خلالها ، فهي تعمل على شد إنتباه الطلاب ، وحب القواعد النحوية ، وترسيخ المعلومة في ذهنهم ومساعدة المعلم على الشرح .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X