وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية

وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية ، اللغة العربية لغة الضاد ولغة القرآن الرائعة ، التي لا مثيل لها ، فهذه اللغة بها أساسيات و نحو وقواعد يتوجب فهمها للطلاب ، و تتطلب وسائل متنوعة وحديثة لتوصيل هذه المفاهيم والمعلومات لعقل الطلاب ، وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية تساعد على شرح الدروس ، وثبات المعلومات في عقول الطلاب .

وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية

الوسائل التعليمية ساعدت المعلم بشكل كبير على توصيل المعلومات للطلاب ، وإيضاح الدروس و القواعد التعليمية بسهولة ، وتعمل على ثبات المعلومات في عقل الطلاب ، وترسيخها في ذهنهم .

وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية
وسائل تعليمية مجسمة للغة العربية

إقرأ أيضا

الوسائل التقنية في التعليم الحديث

وسيلة البوربوينت

البوربوينت وسيلة متميزة في حفظ النصوص أو الشعر أوقواعد اللغة العربية ، فقد يقوم المعلم بكتابة أو طباعة النص على البورنوينت ، مع وضع خلفيات تتناسب مع النص بألوان جميلة تشد نظر الطلاب ، ويقوم المعلم بنثبيت البوربوينت على السبورة أو الحائط لشرح النص عليها .

 البطاقات

البطاقات عبارة عن بطاقات ملونة مربعة أو مستطيلة ، يقوم المعلم بكتابة القواعد أو النصوص أو الشعر عليها ، ثم يقوم بتصوير عدة نسخ منها ويتم توزيعهم على الطلاب ، فهي وسيلة سهلة وتتميز بمساعدة الطلاب على حفظ المعلومات وترسيخها في عقولهم .

التمثيل المسرحي 

التمثيل المسرحي عبارة عن إختيار مجموعة من الطلاب يتم تحفيظهم القواعد النحوية ، أو النص أو النثر على هيئة مسرحية ، ويتطلب منهم التمثيل في الصف أمام الطلاب ، فهي وسيلة حية وفعالة في توصيل المعلومة ، وتساعد على حفظها وثباتها في ذهنهم لفترات طويلة ، وتشعل روح التعاون والمساهمة بين الطلاب وبعضهم البعض .

التمثيل المسرحي 
التمثيل المسرحي

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية مبتكرة للغة العربية

المسجل 

المسجل عبارة عن جهاز يقوم المعلم بنسخ القصائد أو النثر أو الشعر عليها أو تحميلها ، ويقوم بتوزيعه على الطلاب لكي يسمعونه في المنزل بمتابعة أولياء الأمور ، وسوف يجد المعلم إقبال شديد على المسجل وحفظ القصيدة ، فهي وسيلة تساعد على الحفظ وترسيخ المعلومات وثباتها في ذهن الطلاب ، وتساعد أيضا على إستغلال وقت الفراغ في الحفظ و عدم ضياع الوقت .

المعجم الوسيط 

المعجم الوسيط وسيلة متميزة ، يقوم المعلم بتبديل المفردات أو المعاني من المعجم إلى ألفاظ سهلة ، ومبسطة يسهل طرحها على الطلاب وفهمها بشكل سريع وسهل ، و من الممكن إستخدام لسان العرب في هذا الأمر .

وسيلة تقسيم المجموعات 

وسيلة تقسيم المجموعات عبارة عن إختيار مجموعات من الطلاب ويتم تقسيمهم ويطلق على كل مجموعة إسم معين ، ثم يتم تحفيظ كل مجموعة أبياتا من القصيدة أو الشعر أو النص أو القواعد العربية ، وكل مجموعة تكمل الأخرى ، ويتطلب منهم إلقاء القصيدة أو الشعر على الصف بأكمله بترتيب أبيات الشعر ، فهي وسيلة حية وفعالة في وصول المعلومات ، وتساعد على تنمية مهارة فن الإلقاء ، و تعمل على إشعال روح المساهمة و المشاركة بين الطلاب وبعضهم البعض .

وسيلة تقسيم المجموعات 
وسيلة تقسيم المجموعات

إقرأ أيضا

احدث الوسائل التعليمية لمادة اللغة العربية

التلفاز

التلفاز وسيلة موجودة في كل منزل ويفضل إستغلالها في التعليم ، فيقوم المعلم بإختيار القنوات التعليمية المميزة ، وبتحديد مواعيد البرامج التعليمية التي تقوم بشرح اللغة العربية الخاصة بالصف ، و يقوم المعلم بتوجيه الطلاب إلى البرامج ليتم مشاهداتها ، ومتابعتها فقد تعمل على شد انتباه الطلاب و حب المتابعة ، وتساعد المعلم على سهولة توصيل المعلومة و ثباتها في عقل الطلاب لفترات طويلة ، ومن الممكن أن يقوم المعلم بمشاهدة هذه البرامج معه الطلاب في حجرة الكمبيوتر ، فسوف تساعد هذه الوسيلة على كسر الروتين اليومي و توصيل المعلومة بسهولة .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك