وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي

وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي ، وسائل الايضاح عبارة عن مجموعة من الوسائل التعليمية التي تساعد على توضيح المعلومة و توصيل المفهوم العلمي الذي يقصده المعلم لعقل الطالب بسهولة ويسر ، وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي تساعد على ثبات المعلومات والمفاهيم العلمية في عقل الطلاب وترسيخها في ذهنهم ، وتلفت نظر الطلاب لمتابعة المعلم أثناء الشرح .

وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي

الوسائل من أفضل ما صنعته التكنولوجيا الحديثة ، فهي حلقة تواصل بين المعلم والتلاميذ ، وتبني الثقة بينهم وتجعل الطالب إجتماعيا ويتفاعل مع المعلم ، وتشعل روح المشاركة والمساهمة و التنافس بين الطلاب وبعضهم البعض ، فالصف الأول الإبتدائي من الصفوف الهامة في مرحلة التأسيس ، و يجب الإهتمام بطرق ووسائل التعليم الخاصة بهم لتوصيل المعلومة بشكل صحيح وسليم ، وإختيار وسائل تعليمية ترفيهية تشد انتباههم .

وسيلة البحث 

وسيلة البحث من أسهل الوسائل التعليمية التي تعمل على تنشيط عقل الطالب ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب بفتح كتب المدرسة والبحث عن رقم أو حرف معين ، ويقوم الطلاب بالبحث عنه ، فهي وسيلة تساعد على ثبات الأحرف والأرقام في عقولهم .

وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي
وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح للصف الاول

تركيب جمل

تركيب الجمل وسيلة تساعد على تنمية المهارات اللغوية ، فقد يلقي المعلم جملة متشابهة الحروف على الطلاب و يطلب منهم ترديدها كالمثال ( خيط حرير على حيط خليل ) ، فقد تساعد هذه الوسيلة على نطق الحروف بالطريقة الصحيحة مع التكرار و تحدي النفس .

تغيير الأحرف 

تغيير الأحرف عبارة عن طرح عدة أحرف على الطلاب ليتم تكوين كلمة ، وفي كل مرة يقوم المعلم بتغيير حرف من الأحرف المذكورة لتكوين كلمة جديدة ، فهي وسيلة فعالة في حفظ الأحرف ومعرفة الفرق بينهم ، وتكوين الكلمات ، وترسيخها في ذهنهم .

تغيير الأحرف 
تغيير الأحرف

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح تعليمية للاطفال

السبورة 

السبورة من الوسائل المنتشرة منذ زمن طويل ، لشرح الأحرف والأرقام والدروس عليها ، فقد يستخدمها معلم الصف الأول في رسم حيوانات وزهور تبدأ ببعض الأحرف ويقوم بتوجيه الطلاب بكتابة أول حرف من الحيوان ، فيساعد على تنشيط عقول الطلاب وحفظ الأحرف ، ومن الممكن استخدامها في مادة الرياضيات ، و يقوم برسم عدة وررود و يوجه الطلاب بكتابة العدد الخاص بهم بجانبهم ، فيتعلمون عد الأرقام بشكل سريع ، وتساعد على ثباتهم في عقل الطلاب .

الحاسوب أو الكمبيوتر 

الكمبيوتر وسيلة فعالة في تعليم أطفال الصف الأول الإبتدائي ، فيقوم المعلم بمصاحبة الطلاب لحجرة الكمبيور ، ومشاهدة القصص التي تحث على القيم والمبادئ في مادة التربية الإسلامية ، واللغة العربية في المنهج الخاص بهم ، ويشاهدونها سويا مع تعليق المعلم على أفعال وتصرفات أبطال القصص ، فهي وسيلة حية في توصيل المعلومة وثباتها في عقولهم ، وتزيد الثقة بين المعلم وطلابه ، و تزيد من حب المادة بداخلهم ، وتشد نظر الطلاب وتجذب انتباههم لمتابعة الشرح والمعلم .

الحاسوب أو الكمبيوتر 
الحاسوب أو الكمبيوتر

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح في اللغة العربية

الأغاني 

الأغاني وسيلة رائعة محببة عند الأطفال ، فيقوم المعلم بالبحث على أغاني تتحدث عن أيام السنة ، وأيام الأسبوع أو الشهور أو الأرقام ، ويقوم بغنائها مع الطلاب ، فهي وسيلة تساعد المعلم على توصيل المعلومة وتوضيحها بسولة ، وتعمل على ترسيخها في ذهن الطلاب لفترات طويلة ، وهي وسيلة ترفيهية أيضا تجذب الطلاب للمادة و تزيد حبهم للمعلم .

التلفاز وابرامج التعليمية 

البرامج التعليمية من خلال التلفاز وسيلة متميزة في توصيل المعلومات وتوضيحها ، فقد يبحث المعلم عن أسماء القنوات التعليمية التي تعرض برامج تعليمية للصف الأول الابتدائي ، و يوجه الطلاب لمشاهدة البرامج في مواعيدها مع متابعة أولياء الأمور ، فهي وسيلة تعمل على استغلال أوقات الفراغ في فهم الدروس وحفظها .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك