متي تستخدم استراتيجيه المقارنه 

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه ، هي استراتيجية الهدف منها هو فحص فكرتين أو شيئين أو أمرين او موقفين، وتحديد أوجه الاختلاف وأوجه التشابه بينهما، وهي أيضا استراتيجية افحص الأشياء التي تتشابه أو تختلف أحيانا، وتهتم بتحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين شيئين أو أكثر ويعتمد ذلك على مجموعا من الأسس والمعايير. . 

تعرف على
استراتيجية الكرسى الساخن

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه 

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه

أهمية استراتيجية المقارنة:

+تتضمن استراتيجية المقارنة البحث في نقاط التشابه والاختلاف بين الأشياء  وذلك بهدف تحقيق مجموعة من الأغراض المعينة . 

– من خلال هذه الاستراتيجية يتم تحديد الخصائص المتطابقة والخصائص الغير متطابقة باستمرار وبعد ذلك يتم الوصول إلى الأهداف من خلال الوصول إلى هدف عبر التحليل .  

– تساعد استراتيجية المقارنة على الوصول إلى فهمٍ أعمق للأشياء التي يتم المقارنة بينهما، وذلك بهدف اتخاذ القرارات المدروسة أو توضيح أي غموض .  

– تستخدم استراتيجية المقارنة أيضا في دراسة بعض المهام التفكيرية الأكثر تعقيدا، مثل التعريف والتصنيف والتحليل بالقياس وغير ذلك . 

اقرأ أيضا
استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy

 اهداف استراتيجية المقارنة:

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه

– المساعدة على فهم مركبات المعرفة ومعرفة الفرق بينهما بطريقة أفضل . 

– الحصول على تعميمات للمفاهيم الجديدة وفهمها جيدا   

– استنتاج أشياء جديدة من أشياء أخرى، ما يسمى القياس .    

– تنظيم المعلومات.

– تحديد محتويات النصّ وتحديد أهم العلاقات بينها.

متطلبات استراتيجية المقارنة:

تتطلب استراتيجية المقارنة عند تطبيقها إتقان مهارات الانتباه والملاحظة، والدقة في المشاهدة والقدرة على التركيز في التفاصيل والتركيز على الأشياء المختلفة والأشياء المتشابهة في الشئ . 

مكونات استراتيجية المقارنة : 

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه

المبنى:

افتتاحية: ماذا نقارن، هدف المقارنة، المعايير المقارَنة

محتوى المقارنة: نص المقارنة، عرض مناطق التشابه ومناطق الاختلاف طبقا للمعايير التي تم اختيارها

إجمال: الاستنتاجات المبنية على المقارنة                                                                             

لماذا نقارن؟

 في معظم الأحيان نحتاج إلى عمل بعض المقارنات : أي فرع أختاره للتعلّم؟ أي عمل أُفضّل؟ ، وفي بعض الأحيان أيضا يتم عمل المقارنات من أجل عمل دراسة أكثر تعمقا لبعض المواد،  فمثلا من أجل دراسة سياسة الهجرة في إسرائيل، من الممكن أن يتم دراسة سياسة الهجرة في دولة أخرى (مَن يحقّ له الهجرة؟ ما هي أسباب ودوافع الهجرة؟ على سبيل المثال: العمر، الثقافة، دراسة بعض اللغات ،  الأصل الإثني (العرقي). هل طرأت تغيرات أو تحوّلات (فيما يخص سياسة الهجرة في الفترات المختلفة؟ ) أو من أجل التوصل إلى فهم نوع الدولة يكون هناك حاجة إلى المقارنة بين أنواع القوميات. ويتم المقارنة بين شيئين اثنين فقط على الأقل . 

قد يهمك
استراتيجية حوض السمك

كيف نجد المقارنة في النصّ؟

يتم البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالنص مثلى المجموعة الأولى ، المجموعة الثانية، مقابل ، عكس ، على، يتمثل الاختلاف في هناك دول تفكّر مليًّا في… ودول أخرى تفكر في…

ض الكلمات العامة من أجل وضع المعايير، مثل: 

أهم المعايير التي تقوم عليها استراتيجية المقارنة : 

هناك مجموعة من المعايير التي يعتمد عليها عقد المقارنات ، والمعايير هي أدوات التحكيم، ونقاط المقارنة ، و الفئات التي يعقد عليها المقارنة، وهذه المعايير ضرورية لفحص الأمور المقارنة، ، ويفضل استخدام مثل: للتكليف، الهدف، الجودة  الفكرة المركزية، الإطار،..

 كما يجب التطرق إلى الفرق والتشابه في الأنور أي التشابهات والاختلافات أيضا عند وضع المعايير للمقارنة

كيفية كتابة المقارنة : 

لا يجب الاكتفاء بوضع معلومة مقابل معلومة أخرى عند المقارنة بين المعلومات، كما يجب معالجة المعلومات وتحريرها، وبعد تقرير وتحديد معايير المقارنة يجب أن يتم بناء النص وتنظيمه حتى تتكون المعلومات حول العوامل التي يتم المقارنة بينها سهلة الفهم والقراءة . 

كما يجب عند المقارنة الربط بين الأمور المتشابهة والمختلفة من خلال تعابير المقارنة (كلمات الربط) المناسبة. وأيضا يتم صياغة الجمل التعميمية حول الأمور المقارنة في افتتاحية المقارنة  ويتم عرض الهدف من المقارنة كما يفضل أيضًا أن نذكر معايير المقارنة.

                                                                       

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X