متى تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

متى تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة ، من استراتيجيات التعلم النشط ، وهى تناسب المتعلمين الذين لديهم مهارة التعلم الحركى ، حيث يتحركون بكثرة ونشاط فى الفصل الدراسى ، ويمكن استخدامها فى جميع مراحل الموقف التعليمى حيث تستخدم فى بداية موضوع الدرس ، خلاله أو فى نهايته ، كما أنها مناسبة للاستخدام مع جميع المواد الدراسية، وخاصة فى مادة الرياضيات .

استراتيجية البطاقات الملونة

قد يهمك : استراتيجية البطاقات الملونة متي تستخدم

أسس استراتيجية البطاقات الملونة

  • استخدام وسائل ووسائط تعليمية جديدة ومتنوعة وغيرتقليدية .
  • استخدام وسائط تعليمية تناسب ميول المتعلمين وتجذب اهتمامهم .
  • اشتراك المتعلمين مع بعضهم البعض قى تقييم آدائهم، وأداء زملائهم .
  • يسود جو من المرح والمتعة، أثناء تنفيذ الأنشطة بواسطة استراتيجية البطاقات الملونة .
  • مساعدة المتعلمين على اكتشاف قدراتهم، ومميولهم .
  • استغلال نشاط بعض المتعلمين فى تحقيق أهداف العملية التعليمية .

تعرف أيضا على : إستراتيجية القفل والمفتاح

متى تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

خطوات تنفيذ استراتيجية البطاقات الملونة

– فى الخطوة الأولى يعد المعلم البطاقات ، و يقوم بكتابة سؤالين واجابتهما على نفس البطاقة .

– يقوم المعلم بتوزيع البطاقات التى تحتوى على الأسئلة على جميع المتعلمين .

– بعد قيام المعلم بتوزيع البطاقات يطلب من كل متعلم اختيار زميلا له ليسأله الأسئلة المكتوبة على البطاقة .

يقوم الطالب الأول بسؤال زميله الأسئلة المكتوبة فى البطاقة. 

– يجيب الطالب الثانى على الأسئلة التى طرحت .

– فى حالة عدم تقدم الطالب بالاجابة، يمكن أن يقوم الطالب الآخر بالاجابة بدلا منه .

– يتقدم كل منهما بالشكر لزميله الآخر، ويبحث كل منهما عن زميلا آخر .

– يمكن تبادل الأدوار بين الزميلين، بحيث يقوم كل منهما، بعمل الآخر .

– يقوم بعض الزملاء الآخري بتكرار نفس النشاط .

*تنفيذ الاستراتيجية بطريقة أخرى :

– يقوم المعلم أو المتعلمين أو بتصميم مجموعة من البطاقات لبعض الأسئلةواجاباتها، ثم توضع على الطاولة .

– يقوم العلم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات، كل مجموعة مكونة من أربعة متعلمين .

– تختار كل مجموعة أحدهم ليمثلهم ويكون قائد المجموعة .

– وظيفة قائد المجموعة اختيار احدى البطاقات، وقراءة السؤال، ثم يقوم كل منهم بالاجابة على هذا السؤال .

– بعد الانتهاء من تدوين الاجابات، يطلب القائد من باقى المتعلمين أن يقدموا اجاباتهم بأن يقول لهم “اكشف أوراقك”.

– يقوم القائد وباقى المتعلمين بمراجعة اجاباتهم، ويشرحون الاجابات الصحيحة لزملائهم الذين لم يدونوا الاجابة، أو دونوا اجابات خاطئة . 

– يعاد ترتيب المجموعات مرة أخرى مع تغيير قائد المجموعة كل مرة . 

اقرأ أيضا : مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجية البطاقات الملونة
  • زيادة قدرات المتعلمين على تحصيل المعارف والعلوم .
  • تحسين وتنمية قدرات المتعلمين على التفكير .
  • تحسين وتعزيز الاتجاهات العلمية لدى المتعلمين مما يؤثر ايجابيا على سير العملية التعليمية .
  • تدعيم القدرات الايجابية لدى المتعلمين، وتحسينها مما يؤدى الى زيادة ثقة المتعلمين بأنفسهم .
  • تشجيع المتعلمين على ممارسة الأنشطة الجماعية مما ينمى مهارات العمل الجماعى، والعمل بروح الفريق.
  • تعويد المتعلمين على احترام القواعد وأسس العمل .

– زيادة اندماج المتعلمين ومشاركتهم فى الأنشطة،وجعل العملية التعليمية بالنسبة لهم عملية ممتعة .

دور المعلم فى الاستراتيجية

هذه الاستراتيجية مثلها مثل باقى استراتيجيات التعلم النشط، لم يعد دور المعلم فيها كما كان فى استراتيجيات التعلم التقليدية، كان المعلم هو المصدر الوحيد للمعلومة، كان هو الملقن والمسيطر والمتحكم فى سير وتوجيه العملية التعليمية، أما فى هذه الاستراتيجية فدور المعلم مختلف، حيث هو الموجه والمرشد للمتعلمين، ويساعدهم فى اختيار الأنشطة، وعلى القيام بأدوارهم على الوجه الأكمل، ودراسة اوجه التميز فى شخصياتهم، وقدراتهم ،و مساعدتهم على تنميتها، ودراسة أوجه القصور لديهم،ومساعدتهم على معالجتها  واصلاحها . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك