ماهي مهارات التعلم الذاتي
ماهي مهارات التعلم الذاتي

ماهي مهارات التعلم الذاتي ،هو أحد المصطلحات التعليمية التربوية ،التي ظهرت في الآونة الأخيرة ،وساعد على انتشار المصادر المعرفية الأخيرة من الأنترنت وخلافه، و ماهي مهارات التعلم الذاتي التي يستعن بها الفرد، ليكون مالك السبل تعليمه ذاتيا.

مفهوم التعلم الذاتي

هو العملية التعليمية التي يقوم بها الشخص، ولكن دون أن يستعين فيها بمعلم أو شخص آخر، بل اعتمادا ذاتيا في تعلم أي شيء جديد ،حيث لا يوجد بجانب المتعلم من يقوم بإجراء التوجيه له، والارشاد والتعرف على الخبرات الجديدة ،واكتساب العلوم والمعارف ،وتتم عملية التعلم من خلال الوسائل المعرفية على الإنترنت، أو الكتب والمراجع أو المجلات التعليمية ،أو الفيديوهات التعليمة من موقع اليوتيوب، أو قراءة المقالات التعليمية ،والشروحات التوضيحية ،ويستصعب الكثيرين هذا النوع من التعلم، ولكنه له امتلك المهارات اللازمة له لكان الأمر يسيرا.

مفهوم التعلم الذاتي
مفهوم التعلم الذاتي

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

صعوبة التعلم الذاتي

لا صحة لما يتردد حول التعلم الذاتي، أنه عملية صعبة ولكن درجة السهولة، أو الصعوبة تبعا لشخصية المتعلم وإرادته ،وقدراته العقلية والعلمية ،حيث أن الإنسان الذي يبحث عن النجاح بشكل عام هو شخص، لا يجد في سعيه صعوبة طالما أنه قادرا على البحث بنفسه، عما يريد من معلومات ،وله قدرة على التخطيط الجيد، والاستمرارية في ذلك مع التحلي بالصبر ،والحافز للوصول لما يرغب به.

صعوبة التعلم الذاتي
صعوبة التعلم الذاتي

اقرأ أيضا

التعلم الذاتي و الفردي

ما هي مهارات التعلم الذاتي

مهارة ادارة الوقت

– مهارة ادارة الوقت حيث يحتاج المتعلم إلى تنظيم الوقت، وإداراته بشكل ينظم وقت التعلم ،والعمل لو كان موجودا حيث أن ذلك التخطيط يوفر الوقت، والجهد والتكلفة أيضا على المتعلم ،والحصول في ذات الوقت على أعلى انتاجية له في التحصيل ،والحصول على المعلومات ،والمعارف التي يريدها في وقت قياسي.

ما هي مهارات التعلم الذاتي
ما هي مهارات التعلم الذاتي

 

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

مهارة التخطيط

– مهارة التخطيط وهي عبارة عن المؤشرات التي تساهم في توجيه الشخص، وينطلق منها للوصول إلى هدفه وسعيه للنجاح فالوقت لابد من تخطيط ،والوصول للنجاح يحتاج للتخطيط، وبناء المستقبل يحتاج لتخطيط الشخص الفوضوي، لا يصل لنجاح إلا بشق الأنفس.

مهارة البحث

– مهارة البحث والتي يحتاجها في التنقيب عن المعارف، والعلوم التي هو بحاجتها في المجال الذي يسعى لتحقيق النجاح فيه ،على أن يكون البحث مضمون النتائج ،ولا يهدر الوقت فيما لا يفيد فالمنهج العلمي، ليس مجرد آراء أو ترهات ،ومعرفة الطرق الصحيحة في البحث.

مهارة التفكير النقدي

– مهارة التفكير النقدي ،هو التفكير الذي لا يقبل بالمعلومات، أو الوقائع وكأنها أحداث مسلم بها، بل يقيم ويناقش ويفهم ويركب الأمور معا ،وتعتمد على مهارات التفكير العقلية العليا للعقل.

مهارة التقييم

– مهارة التقييم للعلوم والمعارف التي يحصل عليها ،ومدى مصداقيتها والنتائج التي يصل إليها ،ويبنيها على تلك العلوم والمعارف واعتبارها المؤشر الحقيقي له .

مميزات التعلم الذاتي

– المساعدة على تطوير مهارات حل المشكلات، والتعلم الذاتي

– والتغلب بكل الطرق ،والوسائل على معوقات التعلم والمشكلات التي يواجهها ،أي كانت حيث أن مالك لمهارات التفكير العلمي الصحيح.

– لا يحتوي التعلم الذاتي على ضغوط نفسية ،مثل التي يوفرها التعلم الأكاديمي نتيجة للإجبار ،أو الضغط التي يشعر به المتعلم فيه

– امتلاك الفرد لمهارات الالتزام ،وهو الأمر الذي يساعده مستقبلا في الحصول أسرع على النتائج التي يسعى إليها.

التعلم الذاتي وما يقدمه للفرد

– خلق حب استطلاع داخل الفرد ،والدافعية نحو التعلم التي لا يقف بها عند حد معين ،بل يكون دائما في دوامة المعرفة

– التعلم المستمر لما هو جديد ومفيد ،وعدم الاكتفاء بمجال واحد في التعلم، وتحمل المسؤولية الذاتية والشخصية، وهو الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X