استراتيجية جدول التعلم الذاتي

استراتيجية جدول التعلم الذاتي هي واحدة من استراتيجيات التعلم لما وراء المعرفة ، تعتمد علي إستغلال البنية المعرفية السابقة للطلاب ، و يمكن القول بأنها استراتيجية تمهيدية تجعل الطالب يتذكر ما سبق له دراسته ، و تحعله يدرك المواضيع التي يريد تعلمها 

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف لتفعيل دور الطالب و جعله محور العملية التعليمية ، الاستراتيجية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب 

و سوف نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي : 

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

تعريف استراتيجية جدول التعلم الذاتي

تعتمد الاستراتيجية علي جدول يتم تصميمه يتكون من ثلاثة اسئلة و هي ماذا أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ، ماذا أريد أن أتعلم ؟ ، و يتم توزيع هذا الجدول علي الطلاب كتمهيد لبدء الدرس 

تستخدم الاستراتيجية العديد من المهارات من أهمها : 

  • مهارة القراءة و الكتابة 
  • مهراة الاستماع و الحوار و المناقشة 
  • مهارة الاستنتاج و الاستبيان و الاستقراء و التحليل 
استراتيجية جدول التعلم الذاتي

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة و يوزعه علي الطلاب بهدف تقيم البنية المعرفية لديهم بخصوص موضوع معين و يحتوي أعمدة الجدول علي ثلاثة أسئلة :

العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، بهدف عرض معلومات  الطالب مرحلة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم  ، تهدف هذه الخطوة إلي تقيم المعلومات السابقة للطلاب بخصوص الدرس حتي يسهل علي المعلم تحديد إحتياجات الطلاب 

و يراعي استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطالب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار الجديد لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة 

العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم الطلاب بتدوين جميع الأسئلة التي يريدون تعلمها و تثير عقولهم في هذا العمود ، و يمكن للطلاب القيام بهذه الخطوة في شكل فردي أو في شكل مجموعات 

العمود الثالث :  يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، تعتمد هذه المرحلة علي مناقشة الطلاب للمعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم ، و تدوين نتيجة المناقشة في هذا العمود 

في الكثير من الأحيان  يكتب بعض الطلاب أسئلة في خانة ماذا أريد أن أتعلم و لا يكون لها إجابات داخل المنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيهم مهلة للبحث عنها

في رحلة بحث الطالب عن الإجابة يمكنه الاستعانة بوالديه  ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك يناقشه المعلم في الإجابة التي حصل عليها و يوضح له ما يلزم توضيحه 

اقرأ أيضاً : 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة 
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم  ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  3. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب 
  4. حفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي  ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين   

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية إضغط هذا الرابط 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك