كيفية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم
كيفية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم

كيفية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم ، كواحدة من استراتيجيات التعلم القائم على التفكير العلمي، والأساليب والمهارات الخاصة به بشكل محدد مهارات التفكير العليا ،والقدرة على تقديم الناتج التعليمي للمجتمعي قادر على التخطيطيات الناجحة على المستويات الشخصية أو المهنية أو التأثير الفعال في المجتمع بشكل عام ،لذلك لابد وبشكل قاطع توفير المعلم الذي يفهم كيفية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم.

ما هي استراتيجية خرائط المفاهيم

هي عبارة عن مخطط هرمي مرسوم بشكل يعتمد على أن يكون في القمة للمفاهيم المتصفة أنها أكثر شمولية وعمومية ليأتي بعد ذلك الهرم في التدرج في المفاهيم، على أن في شكل أكثر تحديدا نحو القاعدة، كما أن الارتباط أو الترابط فيما بين  المفاهيم يتم عبر مجموعة من الأسهم ،والهدف من هذا الشكل في طريقة نظم الأسهم أيان شكل هذا النظم هو التوضيح لشكل العلاقة الرابطة بين تلك المفاهيم .

ما هي استراتيجية خرائط المفاهيم
ما هي استراتيجية خرائط المفاهيم

اقرأ أيضا

كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التعلم النشط

 تعتبر استراتيجية فاعلة ومهمة من استراتيجيات التعلم النشط، كما أنها واحدة من استراتيجيات التدريس والتقويم في وقت واحد ،  ومن هنا تأتي أهميتها وتميزها ،حيث تتميز أن لها الكثير من الاستخدامات والتنسيق في  شكل متسلسل يعمل على  توضيح العلاقات بين المفاهيم، وتستخدم في اجراء عملية التقويم من خلال توجيه المعلم سؤالا عن العلاقات، أو أشكال التسلسل فيها أو حتى عن التدرج في المفهوم، وتدخل في عملية توظيف مجموعة من البرامج التعلمية والتكنولوجية في المبينة للخرائط الخاصة بالمفاهيم .

استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التعلم النشط
استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التعلم النشط

اقرأ أيضا

أهمية استراتيجية عقود التعلم

مما تتكون استراتيجية خرائط المفاهيم

استراتيجية خريطة المفاهيم تساهم بداية في المساهمة في مساعدة المعلم على  اجراء عملية إلزام  للمتعلم  مع إمكانية الربط بين المفاهيم المتشابهة ،والتوضيح الصحيح لشكل العلاقات فيما بينها وما هي أوجه الاختلاف فيما بينها وهذا الأمر يعمق ترسيخ المعلومة وعليه  تتكون الاستراتيجية من التوضيح إلى المفهوم  العلمي القائم على البناء العقلي، والنتائج  الظاهرة من  الصفات المشتركة ،أو يمكن القول أنها تتكون من مجموعة من التصورات الذهنية التي يقوم على تكوينها الفرد للأشياء ،ولمزيد من التوضيح يتم وضع المفاهيم في داخل شكل هندسي مربع أو دائرة .

أو أن تتكون الاستراتيجية  من  كلمات ربط التي تعتبر أنها كلمات يتم اعادة استخدامها لربط المفاهيم ،ومن أمثلتها في اللغة العربية   قول المعلم أن الجملة تنقسم إلى الجملة الاسمية والجملة الفعلية بداية من الحروف في أعلى الهرم ثم تندرج إلى الكلمات في التدرج الثاني من الهرم وهكذا .

كما أن المكونات لها مجموعة من الأشكال والأنواع مثل مفاهيم ربط ومفاهيم فصل أو مفاهيم علاقة أو المفاهيم التصنيفية أو المفاهيم العلمية أو المفاهيم الوجدانية، والغرض من تنوع التصنيفات والتقسيمات في انواع الربط  وتعددها هو العمل على تبسيط المادة العملية للطلاب من أجل التعزيز ،والترسيخ للعملية التعليمية والمفاهيم داخل المحتويات التعليمية للطلاب والمتعلمين في مختلف بيئات التعلم.

مما تتكون استراتيجية خرائط المفاهيم
مما تتكون استراتيجية خرائط المفاهيم

اقرأ أيضا 

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

أهمية استراتيجية خرائط المفاهيم

– تقوم على التبسيط والتذليل للمفاهيم داخل المادة أو المحتوى التعليمي للمتعلمين ،ما يساهم على سرعة ترسيخ المعلومة في الذهن، ورسم الخرائط العقلية في استرجاع المعلومات المنظم السلس والسهل.

– استغلالها مع المتعلمين الذين يعانون من الصعوبات في التعلم ،أو التدني في المستويات التحصيلية عبر التصنيفات المتنوعة في ربط المفاهيم أو المحتويات التعلمية للمتعلم.

– أداة ناجحة في التقويم للوقوف على مستويات المتعلمين في المحتوى التعليمي المقدم لهم من قبل المعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X