طرق تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح
كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح ،هي أحد أشكال التعليم التعاوني المستند على نظريات علم  النفس الحديث ،والنظريات الجديدة التي قدمتها الأبحاث التربوية الهادفة إلى تغيير النمط التعليمي التقليد ،والخروج من عنقه إلى أفق التعليم المتطورة ،والقائم على  الفعالية المشتركة في الغرف الدراسية على شكل مجموعة من استراتيجيات التعليم ،منها كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

أهداف استراتيجية القفل والمفتاح كأحد استراتيجيات التعليم الجماعي

– بشكل عام استراتيجيات التعليم القائمة على نظريات التعليم الجماعي ،تستهدف أن يكون هناك مرونة التطبيق للعملية التعليمية وفق الأهداف المطلوبة من العملية التعلمية او من خلال المحتويات الدراسية المستهدفة ،وخلق جو من الطمأنينة في العلاقات ما بين المتعلمين وبعضهم البعض وبين المتعلمين والمعلم داخل الغرفة الصفية ،وتأمين أشكال  التفاعل  الإيجابي الذي يتم من خلالها كطرفي العملية التعلمية

– عمل قيادة موزعة من الطلاب وبعضهم البعض داخل المجموعات المقسمة، ما يساهم وينمي روح العمل الجماعي وعمل الفريق ونزع الأنا ،ورؤية أن نجاح الفرد لابد من رؤيته داخل اطار نجاح الجماعة ،وهو المطلوبة  في اسواق العمل مهما اختلف توجهاته حاليا

– الاعتماد على مبادئ تطبيق استراتيجيات التعليم الجماعي ،من خلال كونها تراعي مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين ،والعمل على ان تكون المجموعات داخل الغرفة الصفية مجموعات غير متجانسة في المستويات التحصيلية ،وهو الأمر الفعال في الترقي بمستويات التحصيل المختلفة بين المتعلمين، بشكل خاص المتعلمين الذين يعانون من تدني في المستويات التحصيلية ،أو المستويات المتوسطة من المتعلمين في شكل تعاوني.

أهداف استراتيجية القفل والمفتاح كأحد استراتيجيات التعليم الجماعي
أهداف استراتيجية القفل والمفتاح كأحد استراتيجيات التعليم الجماعي

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية من أنا ؟

كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح في التعليم

– يقوم المعلم بمساعدة المتعلمين بعمل أشكال القفل والمفتاح من الورق المقوي الملون، والتغليف الكامل لكل من مجموعات الأقفال أو المفاتيح ،حتى يتسنى استخدامها أكثر من مرة بشكل مناسب ،ويعتبر المعلم أن مجموعة الأقفال هي الرمزية لمجموعة الأسئلة، بينما تمثل مجموعة الاجابات لنفس الاسئلة هي المفاتيح، بحيث يكون لكل قفل أو سؤال مفتاح وهي الاجابة الخاصة به.

– يقوم المعلم بوضع أسئلة تخص المادة العلمية التي يقوم بعرضها على الطلاب داخل الغرفة الصفية

– باستخدام مادة لاصقة يقوم المعلم بتثبيت الأقفال على اللوح أمام المتعلمين في الغرفة الصفية.

– يقوم المعلم بوضع المجموعة الثانية وهي الاجابات أو المفاتيح على المنضدة أمام المتعلمين .

– يقوم المعلم بعمل التقسيمات الجماعية للمتعلمين داخل الغرفة الصفية، بحيث يكون لك مجموعة من مجموعات التعلم لقائد منهم، ويطلب المعلم من ذلك القائد التوجه إلى السبورة واختبار قفل من الأقفال المعروضة عليه ،ويقرأ الطالب السؤال الموجود على القفل بصوت عالي

– ويقوم بالتوجه إلى المنضدة لاختيار المفتاح المناسب للقفل، وهي الاجابة المناسبة لها لفتح ذلك القفل ،وفي حال إجابة الطالب بشكل صحيح يطلب المعلم منه وضع القفل الخاص به داخل الميدالية الخاصة بالمجموعة

وهكذا يدخل ذلك ويخرج الأخر لاختيار قفل آخر ،وفي حال الإجابة الصحيحة يتم وضع المفتاح الصحيح داخل الميدالية.

كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح في التعليم
كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح في التعليم

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية المقارنة

تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح بين المجموعات الطلابية

بعد الانتهاء من الطلاب داخل المجموعات يتم وضع أقفال كبيرة، والمفاتيح الخاصة بها للفصل بين المجموعات المتنافسة داخل الغرفة الصفية .

تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح بين المجموعات الطلابية
تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح بين المجموعات الطلابية

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية الاصطفاف المنطقي

ومن يجيب منها يصبح هو الفائز على أن تلك الأسئلة أكثر في الصعوبة عن سابقتها ،وتخدم نفس  ذات المادة العلمية المستهدفة في الغرفة الصفية ،ونهاية التطبيق يقوم المعلم بعمل التغذية الراجعة لتقييم إلى أي مدى كان فهم الطلاب لما تم عرضه عليهم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X