تعريف استراتيجية من أنا ؟

تعريف استراتيجية من أنا ؟ هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو فعال و نشط في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات

تعمل الاستراتيجية علي إثارة جو من المتعة و الحماس دخل الفصول الدراسية ، حيث يعتمد المعلم في تقديم الدروس علي طريقة مشوقة يقوم فيها بإستخدام أساليب الألعاب و الألغاز مما يعمل علي ثبات المعلومات في أذهان الطلاب مدة أطول

تعريف استراتيجية من أنا ؟

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف استراتيجية من أنا ؟

هي استراتيجية تعليمية ممتعة و مسلية للطلاب ، يقوم فيها المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب تمكنهم من معرفة فكرة الدرس ، و مراجعة الدروس السابقة ، يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية كبداية تمهيدية للحصة ، أو في نهاية الحصة بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم ، و ترسيخ المعلومات الحالية في عقولهم

تتناسب الاستراتيجية مع جميع الملاحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية من أنا ؟

تعرف كذلك علي :

الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

طرق تنفيذ الاستراتيجية 

تطبق استراتيجية من أنا خلال طريقتين بهدف المراجعة علي الدروس السابقة  و قياس مدي فهم و ادراك الطلاب  للمعلومات المقدمة إليهم ، كما تعمل علي ترسيخ و تثبيت المعلوماتفي عقول الطلاب ، و سوف نقدم لحضراتكم شرح الطريقتين

الطريقة الاولي لتنفيذ الاستراتيجية 

  1. يلصق المعلم ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، بحيث لا يتمكن الطالب من رؤية المكتوب في الورقة الملصقة علي ظهره
  2. يبدأ الطالب بسؤال زملائه الطلاب الذين يرون الورقة الملصقة علي ظهره من أنا ؟
  3. يقوم الطلاب بإمداد الطالب ببعض المعلومات عن الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة الملصقة علي ظهره
  4. و بالإعتماد علي المعلومات التي يمده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين و استنتاج الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة الملصقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط في مجموعات ثنائية

الطريقة الثانية لتنفيذ الاستراتيجية 

  1. تعد هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي التي تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمحتوي الورقة الملصقة علي ظهره ، بينما تعتمد الطريقة الثانية علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة و باقي زملائه لا يعلمون الاجابة
  2. و من هنا تتطبق نفس الخطوات تقريباُ و لكن بشكل معكوس ، حيث يبدأ الطلاب في سؤال الطالب من أنا ؟ ، و يقوم الطالب بالرد علي أسئلتهم بمزيد من الإجابات حتي يقترب الطلاب من التوصل للإجابة الصحيحة
  3. يبدأ الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة في البداية ، ثم يقوم بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة
تعريف استراتيجية من أنا ؟

اقرأ أيضاً :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي القدرات المعرفية و التعليمية للطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلمين 
  3. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي 
  4. تشجع  الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك