عمل وسائل تعليمية

عمل وسائل تعليمية ، أصبح استخدام الوسائل التعليمية أمرا ذو أهمية كبيرة ، حيث شهدت العملية التعليمية تطورا وتغيرا ، نتيجة التطور الذى حدث بكل المجالات ، ويجب أن يتماشى النظام التعليمى فى أى مجتمع مع باقى الأنظمة التى يتكون منها ،  والوسيلة التعليمية تساعد فى تقريب مختلف المفاهيم فى مختلف المواد التعليمية ، وتمكن الطالب من تحقيق فهم أكبر واستيعاب أدق لبعض الأمور التى كانت غامضة بالنسبة له بدون استخدام الوسيلة التعليمية ، كما تساعد المعلم ، فى تيسير مهمته وتقريب بعض المفاهيم والمصطلحات ، وجب أن تكون السيلة التعليمية ، مناسبة لأعمار ومستويات الطلاب الفكرية ، حتى تحقق النتائج المرجوة من استخدامها ، ويفضل أن تصنع من مواد متاحة ومتوفرة فى البيئة ، وأن يشارك الطلاب فى صنعها لو تيسر ذلك .

عمل وسائل تعليمية
عمل وسائل تعليمية

قد يهمك : استراتيجية القفل و المفتاح

أسس استخدام الوسائل التعليمية

– مراعاة خصائص الطلاب والمنهج الدراسى : عند تصميم الوسيلة التعليمية ، يجب التأكد من مناسبة هذه الوسيلة للطلاب الموجهة اليهم ، من حيث أعمارهم وقدراتهم العقلية ومستواهم الفكرى ، ومدى ارتباطها بالمنهج الدراسى ، وتحقيقها لأهدافه ، ومناسبتها لطرق التدريس ، وتكاملها مع المحتوى .

– تجريب الوسيلة قبل استخدامها : على المعلم تجريب الوسيلة التعليمية قبل أن يسخدمها ، لتقدير مدة عرضها ، والتأكد من أنها تعمل على الشكل الصحيح ، وتجنب حدوث أى مفاجآت طارئة تعوق عملها .

– تجهيز أذهان الطلاب لاستقبال الوسيلة التعليمية : يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة على الطلاب ، لتهيئتهم لاستقبال الوسيلة التعليمية ، وتعريفهم على هدف الوسيلة ، وتقديم ملخص عن عملها ورسالتها ، والعناصر الأساسية التى تتناولها .

– تهيئة بيئة مناسبة للوسيلة :أى تهيئة واعداد ظروف تناسب عرض الوسيلة ، من حيث مكان وأجهزة العرض ، ومناسبة الاضاءة والتهوية ، واتساع المكان والوقت للوسيلة .

– تقويم عمل الوسيلة : أى قياس الأهداف التى حققتها الوسيلة ، والتى صممت من أجلها ، ومدى استيعاب الطلاب للمعلومات والمفاهيم التى عرضتها الوسيلة .

تعرف أيضا على : أهداف الوسائل التعليمية

أهداف الوسائل التعليمية

عمل وسائل تعليمية
عمل وسائل تعليمية

– تنمية مهارات الاكتشاف لدى الطلاب ، مثل اكتشاف الحقائق بصورة عملية ووظيفية .

– تنمية قدرات الطلاب على الابداع ، والتفكير المستقل .- اثارة دوافع الطلاب على اكتشاف البيئة الميحطة بهم .

– اكتساب الطلاب لبعض القيم العلمية الحديثة .

– تنمية الاتجاهات المعرفية والحركية والانفعالية لدى الطلاب .

اقرأ أيضا : أهمية الوسائل التعليمية

أهمية الوسائل التعليمية

عمل وسائل تعليمية
عمل وسائل تعليمية

– المساهمة فى اللحاق بثورة التكنولوجيا والمعلومات .

– اكتشاف جوانب التميز لدى الطلاب .

– توفير خبرات حقيقية تساعد فى ربط الطلاب بالواقع .

– المساعدة فى تقوية العلاقات بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب وبعضهم .

– تيسير المفاهيم على الطلاب ، وزيادة استيعابهم للمادة .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X