طريقة المناقشة

طريقة المناقشة

طريقة المناقشة ، واحدة من الطرق التدريسية المعتمدة على تنفيذ موقف التدريس، في شكل صورة أسئلة وأجوبة وهي أيضا عملية تقوم على فتح الاتصال فيما بين المعلم والمتعلمين، أو بين المتعلمين وبعضهم البعض في شكل تبادلي للخبرات والمعارف في شكل طريقة المناقشة.

تعريف طريقة المناقشة

هي عبارة عن الطريقة التي يحدد فيها المعلم للتلاميذ موضوع سابق حفظه فيطلب من المتعلمين التحضير، ومن ثم يتم شرح وطرح عليهم عدد من الأسئلة ليتأكد من الفهم التي وصل إليهم ،لذلك تسمى طريقة التحفظ والتسميع للمتعلمين، وعليه يتم توصيفها على أنها أحد طرق التدريس المعتمدة كاملا على نظام الإلقاء والمناقشة بين المعلم والطلاب، وتتم في شكل اجرائي يقوم فيه المعلم بشرح المعلم للمادة التعليمية، والمحتويات الدراسية في الحصة الدراسية وخلال عملية الشرح التي يقوم بها المعلم عليه عمل إثارة وتشويق للمتعلمين من خلال الأسئلة المفتوحة، التي تقدم مجال للمناقشة حول الموضوع بين المتعلمين والمعلم ،وهذا الاجراء يستهدف التوصل إلى الحقائق، ويقوم المعلم على ذلك بالإجابة على الأسئلة المثارة ومن قبل المتعلمين.

تعريف طريقة المناقشة
تعريف طريقة المناقشة

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

مميزات طريقة المناقشة

– تقوم طريقه المناقشة في التدريس والتعلم بالعمل ،على تحقق مبدأ مشاركة المتعلمين في المادة العملية ،والمحتوى التعليمي المستهدف.

– تساهم المعلم في عدم شرود المتعلمين والإبقاء على ذهنهم واعيا ومنتبه.

– تساهم في تنمية الجانب الاجتماعي للمتعلمين، والقدرة لديهم  على إبداء الرأس، كما تساهم في الجانب الاقتصادي للمتعلم عبر التجهيزات الخاصة بالتدريس  في شكل الورش أو المختبرات

– تساهم طريقة المناقشة على إعمال وتفعيل دور عقل المتعلم ،وتنمية المهارات الفكرية الخاصة به  والمهارات العليا للتفكير وبناء مهارات المنهج العملي الحديث.

– المساهمة في تحويل العملية التعلمية إلى محورة كاملة على المتعلم.

– مساعدة العملية التعليمية على تدريب المتعلمين على احترام الرأي الآخر، وتقدير من يخالفهم في الرأي ،والقدرة على تقديم الحجج والأدلة في الاقناع.

– المساهمة في اتقان المتعلم لمهارات التحدث والتواصل ،وتزيد من تنمية المعارف لديهم.

– تقوم الطريقة بتعيين المعلم في تدريب المتعلمين على مصادر التعلم والبحث ،والكتب وتنمية حب القراءة والبحث الذاتي عن المعلومات.

مميزات طريقة المناقشة
مميزات طريقة المناقشة

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

شروط استخدام طريقة المناقشة

– طريقه المناقشة لا تتعمق داخل المحتويات العلمية الدراسية المقدمة للمتعلم.

– تحتاج في التطبيق معلم على قدر عالي منا لمهارة في ضبط الغرفة الصفية، وعدم الوقع في مشاكل الانضباط ،وإلا ما حقق الهدف المرجو من التطبيق.

– تستبعد طريقة المناقشة الخبرات المباشرة في التعلم، وهذا لأنها تتناول الموضوعات اللفظية في التعلم دون الرجوع للمواد المحسوسة ،أو الوسائل التعليمية.

– التسبب في ضياع الفوائد المستوفاه من عملية المناقشة ،وهذا بفضل عدم الاهتمام اللازم من المعلم أو المتعلم بها.

– التسبب في ضياع كثير من الوقت قبل الوصول لتحقق الأهداف المرجوة.

– جعل الموقف التعليمي عبارة عن مجرد جلسة لتسميع المعلومات السابقة للمتعلم .

شروط استخدام طريقة المناقشة
شروط استخدام طريقة المناقشة

 

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجية مشكلة و حل

شروط تطبيق طريقة المناقشة

– لابد وأن يقوم المعلم بالتأكد من صلاحية الموضوع التعليمي، بالتطبيق من خلال طريقه المناقشة الجماعية للمتعلمين.

– على المعلم أن يخبر المتعلمين بالتطبيق بموعد سابق للقراءة حول الموضوع، والاستعداد للمناقشة.

– على المعلم عرض موجز عن الموضوع في شكل شيق ،وجذب انتباه المتعلمين للمناقشة بشمل يحفز على المشاركة فيها.

– لابد من اجراء ربط لعناصر المحتوى المستهدف وإبراز النقاط التي تحققت منها، والدعم الكامل بالوسائل التعلمية .

– على المعلم أن يكون قائد للمناقشة ويكون المتعلم هو المحور لها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك