شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

شرح استراتيجية المسجلة الحلقية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية 

و نوضج المزيد حو شرح الاستراتيجية و أنواعها و كيفية تطبيقها 

شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

قد يهمك التعرف علي : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية مسرح العرائس

استراتيجية المسجلة الحلقية 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تعمل بشكل أساسي علي تقويم مستويات الطلاب و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه 

و هي استرتيجية جماعية التطبيق تهدف لاكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب ، تنقسم المسجلة الحلقية إلي نوعين المسجلة الكتابية ، و المسجلة الشفوية يستخدم المعلم النوع الذي يتناسب مع طبيعة الطلاب 

شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح كيفية تطبيق استراتيجية المسجلة الحلقية 

أولاً : كيفية تطبيق المسجلة الحلقية الكتابية 

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب 
  2. ثم يقوم المعلم بتدوين سؤال علي عدة ورقات و يقوم بتوزيعها علي المجموعات 
  3. يحدد المعلم فترة زمينة للطلاب للتفكير في اجابة السؤال 
  4. يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي : يقوم الطالب الأول بقراءة السؤال و كتابة اجابته في هدوء تام ثم يقوم بتمريرالورقة للطالب الثاني
  5. يقوم الطالب الثاني بقراءة السؤال و قراءة اجابة زميله ، ثم يقوم بكتابة اجابته تحت اجابة زميله في هدوء و بدون اجراء أي تعديلات علي اجابة الطالب الأول 
  6. و يقوم الطالب الثاني بتمرير الورقة للطالب الثالث و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة في النشاط 
  7. و بعد انتهاء المدة التي حددها المعلم ، يقوم بتجميع جميع الأوراق و مناقشة اجابات كل مجموعة 
  8. تعد هذه الطريقة الأكثر شيوعاً و استخداماً ، و يمكن تطبيقها علي جميع الطلاب 
  9. كما أنها مناسبة للطلاب الخجولين و الذين يعانون من نقص في ثقتهم بأنفهم 
شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

ثانياً : كيفية تطبيق المسجلة الحلقية الشفوية 

تعتبر خطوات هذه الطريقة هي نفس خطوات الطريقة الأولي إلي أنها يتم تطبيقها بطريقة شفوية ، كما أنها تعد صورة من صور  العصف الذهنيي  

  1. يقوم فيها المعلم بتفسيم الطلاب إلي عدة مجموعات يضاً ، بمستويات متفاوتة 
  2. ثم يقوم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يحدد لهم مدة زمنية للتفكير في الاجابة 
  3. و بعد انتهاء المدة المقررة يقوم الطلاب بالتالي : 
  4. يقوم الطالب الأول في المجموعة بالاجابة عن السؤال 
  5. يستمع له باقي اعضاء مجموعته جيداً بهدوء بدون التدخل أو التعديل عليه 
  6. ثم يقوم الطالب الثاني من المجموعة بالجابة عن السؤال و يلتزم بالقي أعضاء المجموعة بالخطوات السابقة  
  7. و تستمر تكرار هذه الخطوة حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة 
  8. ثم يتشاور أعضاء المجموعة معاً و يتفقواً علي الاجابة النهائية التي سيتم عرضها أمام باقي المجموعات 
  9. تعد هذه الطريقة هي الطريقة المناسبة للطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية بأنفسهم ، و ذلك لانها تتيح لهم الفرصة المناسبة للتعبير عن أفكارهم و استعراض معلوماتهم 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك