شرح استراتيجية المسجلة الحلقية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية
و نوضج المزيد حو شرح الاستراتيجية و أنواعها و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المسجلة الحلقية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تعمل بشكل أساسي علي تقويم مستويات الطلاب و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه
و هي استرتيجية جماعية التطبيق تهدف لاكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب ، تنقسم المسجلة الحلقية إلي نوعين المسجلة الكتابية ، و المسجلة الشفوية يستخدم المعلم النوع الذي يتناسب مع طبيعة الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح كيفية تطبيق استراتيجية المسجلة الحلقية
أولاً : كيفية تطبيق المسجلة الحلقية الكتابية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب
- ثم يقوم المعلم بتدوين سؤال علي عدة ورقات و يقوم بتوزيعها علي المجموعات
- يحدد المعلم فترة زمينة للطلاب للتفكير في اجابة السؤال
- يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي : يقوم الطالب الأول بقراءة السؤال و كتابة اجابته في هدوء تام ثم يقوم بتمريرالورقة للطالب الثاني
- يقوم الطالب الثاني بقراءة السؤال و قراءة اجابة زميله ، ثم يقوم بكتابة اجابته تحت اجابة زميله في هدوء و بدون اجراء أي تعديلات علي اجابة الطالب الأول
- و يقوم الطالب الثاني بتمرير الورقة للطالب الثالث و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة في النشاط
- و بعد انتهاء المدة التي حددها المعلم ، يقوم بتجميع جميع الأوراق و مناقشة اجابات كل مجموعة
- تعد هذه الطريقة الأكثر شيوعاً و استخداماً ، و يمكن تطبيقها علي جميع الطلاب
- كما أنها مناسبة للطلاب الخجولين و الذين يعانون من نقص في ثقتهم بأنفهم

اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
ثانياً : كيفية تطبيق المسجلة الحلقية الشفوية
تعتبر خطوات هذه الطريقة هي نفس خطوات الطريقة الأولي إلي أنها يتم تطبيقها بطريقة شفوية ، كما أنها تعد صورة من صور العصف الذهنيي
- يقوم فيها المعلم بتفسيم الطلاب إلي عدة مجموعات يضاً ، بمستويات متفاوتة
- ثم يقوم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يحدد لهم مدة زمنية للتفكير في الاجابة
- و بعد انتهاء المدة المقررة يقوم الطلاب بالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بالاجابة عن السؤال
- يستمع له باقي اعضاء مجموعته جيداً بهدوء بدون التدخل أو التعديل عليه
- ثم يقوم الطالب الثاني من المجموعة بالجابة عن السؤال و يلتزم بالقي أعضاء المجموعة بالخطوات السابقة
- و تستمر تكرار هذه الخطوة حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
- ثم يتشاور أعضاء المجموعة معاً و يتفقواً علي الاجابة النهائية التي سيتم عرضها أمام باقي المجموعات
- تعد هذه الطريقة هي الطريقة المناسبة للطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية بأنفسهم ، و ذلك لانها تتيح لهم الفرصة المناسبة للتعبير عن أفكارهم و استعراض معلوماتهم