خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

استراتيجية ارسل سؤال - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات ، هي استراتيجية ممتعة تم تصميمها لتناسب المراحل التعليمية التمهيدية و المراحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

تساعد الاستراتيجية علي تنمية الحصيلة اللغوية لدي الطلاب و تساعهم علي تعلم القراءة و الكتابة بسهولة و معرفة معاني الكلمات

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و اشتراكهم في عمل الانشطة التعليمية التي تنمي قدرتهم علي التفكير

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ترتيب الكلمات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

استراتيجية ترتيب الجمل
خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية ترتيب الكلمات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تساعدهم تعلم معاني الكلمات بسهولة و تكوين الجمل و العبارات

و هي استراتيجية جماعية التطبيق تقوم فكرتها علي تجزئة الهيكل الدراسي أو القواعد اللغوية إلي عدة أقسام بالطريقة التي تسهل علي الطلاب حفظ و فهم المعلومات و تثبيت المعلومات في عقولهم لمدة أطول

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات التحليل المنطقي و المناقشة و سرعة البديهة

كما أنها تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تقييم مستوي قدرتهم فهم و استيعاب المعلومات

خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

تعرف كذلك علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

  1. يقوم المعلم بتحديد الهيكل الدراسي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
  2. بعد ذلك يبدأ في شرح المحتوي المحدد للطلاب، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بتحضير عدد من الأسئلة و المهمات التي تساعده علي تقييم مستوي فهم الطلاب
  3. بعد ذلك يحضر المعلم مجموعة من البطاقات الورقية علي أي شكل يريده
  4. و يفضل أن تكون علي شكل عربات القطار لاضافة جو من المتعة و تسهيل فكرة الاصطفاف المنطقي علي الطلاب
  5. يكتب المعلم مجموعة من الكلمات علي البطاقات الورقية ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية و يقوم بتوزيع البطاقات عليهم
  6. ثم يطلب المعلم من طلابه استخدام الكلمات المكتوبة علي البطاقات الورقية في تكوين جمل ذات معني حسب أكثر من قاعدة لغوية مثلا زمن الماضي البسيط و زمن المستقبل و هكذا
  7. يتعاون طلاب كل مجموعة علي انجاز المهمة المطلوبة منهم و ترتيب البطاقات حسب الترتيب المنطقي لها
خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

اقرأ أيضاً :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

فوائد استخدام الاستراتيجية

  1. تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  2. تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
  3. تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
  4. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  5. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  6. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك