تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات ، و يعرف التعليم الشط بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطاب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و و الاتجاهات

و استراتيجيات التدريس هي جميع السلوكيات و الاجراءات و الخطوات المتسلسلة التي يتبعها المعلم من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المخطط لها مسبقاً ، و تتصف تلك الاستراتيجيات بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

قد يهمك التعرف علي :

طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية التي يمكن تطبيقها علي مادة الرياضيات ، مما يسهل ترسيخ المعلومات و اضافة المتعة و المرح علي العملية التعليمية مثل :

1. استراتيجية حل المشكلات 

هي استراتيجية تعليمية ممتازة تتيح للطلاب الفرصة المناسبة للتفكير العلمي مما يمكنهم من تحدي المشكلات التي تواجههم و العمل معاً علي التخطيط و تجميع البيانات من أجل الوصول لحلول مناسبة للمشكلة المعروضة عليهم

خطوات حل المشكلات : 

  • تحديد المشكلة
  • جمع كافة البيانات و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
  • فرض الفروض و اقتراح الحلول المؤقته
  • مناقشة الحلول المقترحة
  • اختيار الحل الأمثل للمشكلة ، ثم تقيمه
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

تعرف كذلك علي :

اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

2. استراتيجية تعليم الأقران 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و مساعدة الطلاب لبعضهم البعض ، تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتبر الاستراتيجية واحدة من صور التعليم التعاوني الذي يعتمد علي قيام الطلاب بتعليم بعضهم تحت اشراف و توجيه من المعلم

أهميتها :

  1. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  2. تزيد من دافعية الطلاب للتعلم ، كما تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
  4. تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم

3. استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس

خطواتها : 

  1. احضار المعلم مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب داخل الفصل
  2. ثم كتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و وضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به
  3. يبدأ المعلم في الشرح ، ثم يتوقف و  سقوم بطرح سؤال عن الجزء الذي قام بشرحه
  4. ثم يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
  5. يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

اقرأ أيضاً :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجيات التعليمية

  1. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
  3. تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك