تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات ، و يعرف التعليم الشط بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطاب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و و الاتجاهات
و استراتيجيات التدريس هي جميع السلوكيات و الاجراءات و الخطوات المتسلسلة التي يتبعها المعلم من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المخطط لها مسبقاً ، و تتصف تلك الاستراتيجيات بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير

قد يهمك التعرف علي :
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات
يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية التي يمكن تطبيقها علي مادة الرياضيات ، مما يسهل ترسيخ المعلومات و اضافة المتعة و المرح علي العملية التعليمية مثل :
1. استراتيجية حل المشكلات
هي استراتيجية تعليمية ممتازة تتيح للطلاب الفرصة المناسبة للتفكير العلمي مما يمكنهم من تحدي المشكلات التي تواجههم و العمل معاً علي التخطيط و تجميع البيانات من أجل الوصول لحلول مناسبة للمشكلة المعروضة عليهم
خطوات حل المشكلات :
- تحديد المشكلة
- جمع كافة البيانات و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
- فرض الفروض و اقتراح الحلول المؤقته
- مناقشة الحلول المقترحة
- اختيار الحل الأمثل للمشكلة ، ثم تقيمه

تعرف كذلك علي :
2. استراتيجية تعليم الأقران
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و مساعدة الطلاب لبعضهم البعض ، تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتبر الاستراتيجية واحدة من صور التعليم التعاوني الذي يعتمد علي قيام الطلاب بتعليم بعضهم تحت اشراف و توجيه من المعلم
أهميتها :
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تزيد من دافعية الطلاب للتعلم ، كما تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
- تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
3. استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس
خطواتها :
- احضار المعلم مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب داخل الفصل
- ثم كتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و وضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به
- يبدأ المعلم في الشرح ، ثم يتوقف و سقوم بطرح سؤال عن الجزء الذي قام بشرحه
- ثم يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري

اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم