استراتيجية المساجلة الحلقية
استراتيجيه المساجلة الحلقيه

استراتيجيه المساجلة الحلقيه واحدة من استراتيجيات التعليم التي تتناسب مع ما يعرف بالمرحلة الاكتشافية، أو التي تعمل على تهيئة المفاهيم القبلية  للمتعلمين، والمساهمة في تنمية المهارات القائمة على التفكير الناقد والمساعدة في تنمية مهارات الاستماع وكلها مهارات لا تستخدم في بيئة التعليم فقط، بل هي مهارات تساهم في تشكيل خريج من العملية التعليمية قادر على مواجهة الحياة  وأسواق العمل بكل المهارات  المكتسبة، والمطلوبة لمعاملاته في تلك المواجهة ،أو التحديات.

مفهوم استراتيجيه المساجلة الحلقيه

هي استراتيجية في مجال التعليم تقوم على اجابة المتعلم على سؤال ،أو موقف تعليمي أو المشكلة التعليمية داخل بيئة التعلم على ان تكون الاجابة تفيد الزملاء، أو أقران بيئة التعلم داخل الغرفة الصفية  وأيضا بالإضافة عليها أو اعطاء التغذية المرتدة ،ولكن دون تغيير عما قاله المتعلم ،كما يمكن استخدام استراتيجيه المساجلة الحلقيه  لمعرفة المفاهيم القبلية واكتشافها عند الطلاب أو المتعلمين ،كما أن الاستراتيجية تصنف تحت بند استراتيجيات العصف الذهني أو القصف الذهني ،والتي تنقسم إلى نوعين منها استراتيجية المساجلة الحلقيه الكتابية، واستراتيجية المساجله  الحلقيه الشفوية.

مفهوم استراتيجيه المساجلة الحلقيه
مفهوم استراتيجيه المساجلة الحلقيه

اقرأ أيضا

استراتيجية اعواد المثلجات

تطبيق استراتيجيه المساجلة الحلقيه

يقوم المعلم في تلك الاستراتيجيه  بالخطوات التالية مع المتعلمين داخل الغرفة الصفية :

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة من المجموعات، تتكون من أربعة من الطلاب أو أكثر تبعا لحاجة الموقف التعليمي المستهدف تنفيذ الاستراتيجية.

– يقوم المعلم بكتابة السؤال أو المشكلة التعليمة أو عرض الموقف التعليمي عليهم ، في ورقة أو على السبور التعليمية لكل الطلاب في الغرف الصفية .

– يقوم المعلم بإعطاء الوقت المناسب للمتعلمين للتفكير في السؤال المعروض عليها أو المشكلة التعليمية

– يقوم الطلاب بكتابة اجابة للسؤال أو للمشكلة التي عرضها عليهم المعلم بعد الوقت الذي تم اعطائه للتفكير.

– يقوم المعلم بالسماح للطالب الأول أن يكتب اسمه ففي الورقة، التي قام بكتابة الاجابة فيها ثم يقوم بالتمرير للورقة إلى الزميل التالي.

– يقوم الطالب الثاني في المجموعة بقراءة اجابة الزميل الأول ،وإضافة ما يراه مناسب لا اجابة الزميل الأول دون أن يقوم بتغيير الإجابة التي كتبها زميله، أو يقوم بتعديل الأخطاء التي وجدها لدى زميلها أو يقوم بالتقييم لها في شكل تغذية مرتدة ،أو أن يقوم بتوجيه النقد للإجابة  المقدمة من زميله عن الموقف التعليمي ،أو المشكلة التعلمية موضع التطبيق .

– يسمح الطالب الثاني بتمرير الورقة إلى باقي الطلاب داخل المجموعة والواحدة، ثم إضافة الإجابات المتعددة على الإجابات السابقة للزملاء ،وعرض كل الإجابات من الطلاب داخل المجموعات على كل الطلاب داخل الغرفة الصفية

– إجراء مناقشة جماعية شفوية بين جموع المتعلمين والطلاب داخل الغرفة الصفية عن موضع التطبيق، سواء كان مشكلة تعليمية ،أو سؤال يخص محتوى تعليمي أو موقف تعليمي.

تطبيق استراتيجيه المساجلة الحلقيه
تطبيق استراتيجيه المساجلة الحلقيه

اقرأ أيضا

استراتيجية البطاقات المُلونة

نصائح في تنفيذ استراتيجيه المساجلة الحلقيه

– لابد وأن تكون المجموعات التي يقوم المعلم على تقسيمها غير متجانسة في القدرات العقلية.

– أن يقوم المعلم بمراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التنفيذ والتطبيق.

– لابد من تأكيد روح العمل التعاوني في التنفيذ داخل الغرفة الصفية .

– مراعاة تنمية مهارات الاتصال والاستماع بين المتعلمين.

نصائح في تنفيذ استراتيجيه المساجلة الحلقيه
نصائح في تنفيذ استراتيجيه المساجلة الحلقيه

اقرأ أيضا

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

– العمل على المشاركة لكل المتعلمين داخل الغرفة الصفية ،والتأكيد على تحقق الدور الفعال لكل المتعلمين في عملية التعليم الخاصة بهم.

– لابد من قيام المعلم بدور التوجيه والإرشاد والتغذية الراجعة للمتعلمين، فيما يخص السؤال أو الموقف التعليمي المعروض.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X