استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة

استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة

استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة، قد تكون استراتيجية تعليمية مبتكرة لأنها نموذج للشجرة، والتي قد تكون أداة مفيدة لحل المشكلات من خلال تتبع الأسباب واستنتاج الحلول للنجاح في النتيجة وبالتالي الفاكهة التي يتم تمثيلها داخل الساق المتصل بالشجرة حيث يتم كتابة عنوان المفهوم الناتج عن الأمر عليها وكذلك الجذور التي تكتب عليها الشروحات، وأيضًا أوراق والشجرة التي تكتب من خلالها الحلول والفواكه يتم خلالها كتابة النتيجة.

فهي تساعد الطلاب على إعادة ترتيب الأفكار وتذكر الأشياء وتساعد أيضًا على دمج المعلومات في أذهان الطلاب، وتجدر الإشارة إلى أن ميزة هذه الإستراتيجية لا تقتصر على المراجعة فقط، لأنها تتمتع بالعديد من الفوائد في العالم الحقيقي للطلاب المدارس.

كما تعمل هذه الاستراتيجية أيضًا على تطوير مهارات الطلاب التفجيرية وتساعدهم على حل المشكلات وتحليل المعلومات منطقيًا.

كما أنها تساعد الطلاب على تبادل الأفكار والتفكير بشكل إبداعي.

ويمكن للطلاب استخدام الشجرة لإنهاء المهام المطلوبة منهم، حيث يكتبون أولاً معظم المفاهيم أو عنوان المهمة المطلوبة منهم على جذع الشجرة.

تعريف استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة

استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة
استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة

إنها مصطلح يستخدم في الرياضيات والحوسبة. وفي نظرية الرسم البياني الرياضي.

والشجرة عبارة عن بيان غير موجه يُقال خلاله أي من زوجين من الرؤوس بمسار واحد بسيط.

 وبالتالي، لا يجوز لأي رابط دائري أن يكون اتحادًا منفصلاً للأشجار.

 في الحوسبة، تعد الأشجار أنواعًا من ارتباط البيانات تقريبًا مثل البيانات غير الموجهة ولكنها متجذرة.

 وبالتالي، لديها مخططات وتسلسلات موجهة لفروعها.

خطوات تنفيذ استراتيجية شجرة الذاكرة

  • يحدد المعلم أولاً الدرس الذي يجب تعلمه من خلال تنفيذ الاستراتيجية
  • يبدأ بشرح المعلومات والأفكار للطلاب، وبعد شرح الأسباب يطرح جملة من الأسئلة والتحديات.
  • ينقسم الطلاب إلى مجموعات عديدة ويتلقون التعليمات.
  • يتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض لإكمال مهمة معينة والتفكير بشكل جماعي فيما يحدث في جلسة العصف الذهني.
  • يقوم الطلاب في كل مجموعة برسم مخطط لشجرة الذاكرة ثم يبدؤون بكتابة اسم المهمة المطلوب منهم إكمالها على جذع الشجرة.
  • يبحث الطلاب عن أسباب المشكلة التي يدرسونها ويكتبونها في أعلى الشجرة.
  • ثم يتفقون فيما بينهم على الحلول المناسبة والمنطقية للمشكلة، أو الإجابات على سؤال.
  • أو العناوين الفرعية المقابلة للمشكلة التي يُطلب من الطلاب كتابتها على الأوراق.
  • وفي النهاية، يقوم المعلم بتقييم أداء المجموعات وتصحيح إجابات الطلاب.

أهداف استخدام استراتيجية الشجرة

استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة
استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة
  • يمكن أن يكون تحليل شجرة المشكلة والأهداف وتحليل الاستراتيجية أداة تعاونية.
  • هدفها معرفة المشاكل الأساسية مع أسبابها وعواقبها لمساعدة مطوري المشروع على صياغة أهداف واضحة قابلة للتحقيق ووسائل تقنية لتحقيق تلك الأهداف.
  • وتتكون هذه العملية التحليلية من ثلاث مراحل:
  • تحديد الجوانب السلبية للوضع الحالي مع أسبابها ونتائجها في شجرة المشكلة.
  • تحويل المشاكل إلى أهداف ينتج عنها شجرة أهداف.
  • تحديد نطاق المشروع من خلال تحليل الاستراتيجيات.
  • تكون قيمة هذا النوع من التقييم أكبر إذا تم إجراؤه خلال ورشة عمل مع الأشخاص المعنيين.
  • مما يجعل من الممكن الحصول على رأي معياري حول الأشياء.

فوائد استخدام استراتيجية الشجرة

  • غالبًا ما تنحصر المشكلة في الأجزاء التي تتم إدارتها وتحديدها.
  • هذا يسمح بترتيب الأولويات والعوامل بشكل أفضل، ويساعد على التركيز على الأهداف.
  • فهم أفضل للمشكلة وأسبابها المتداخلة والمتضاربة أحيانًا، وفي معظم الحالات.
  • وغالبًا ما تكون هذه خطوة أساسية نحو إيجاد حلول مربحة للجانبين.
  • وعندما يتم تحديد القضايا والحجج المكونة ويمكن أن تساعد في تحديد الجهات الفاعلة والعمليات السياسية في كل مرحلة.
  • يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى الكثير من البيانات أو الأدلة أو الموارد لإنشاء حالة مقنعة أو إنشاء حل مقنع.
  • القدرة على حل مشاكل الحاضر وغير المرئي والمستقبل والماضي وحلها.
  • تساعد عملية المراجعة على تشكيل فهم مشترك وهدف وعمل.
عيوب استخدام استراتيجية الشجرة
استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة
استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة

غالبًا ما يكون من الصعب معرفة جميع عواقب المشكلة وأسبابها منذ البداية.

قد يستغرق الأمر وقتًا لجميع أصحاب المصلحة لمناقشة قضايا المياه والصرف الصحي.

استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة إنها استراتيجية تعليمية ممتعة لاستراتيجيات تعليمية تعاونية نشطة تهدف إلى تنشيط دور الأكاديميين وإشراكهم في العملية التعليمية.

 وتطوير قدرتهم على التحدث. كما أنها تضيف جواً من الحماس والاثارة للعملية التعليمية مما يساعد على ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب وتنمية رغبتهم في التعلم والمعرفة.

وتجدر الإشارة إلى أن استراتيجية شجرة الذاكرة الفارغة مناسبة لجميع مستويات التعليم والأعمار المختلفة للطلاب.

 وغالبًا ما يتم تطبيقها على جميع الموضوعات أو أي منها.

وفي نهاية هذا الموضوع نأمل أن نكون، ألقينا نظرة فاحصة على استراتيجية شجرة الذاكرة الفارغة، بالإضافة إلى مزاياها وعيوبها وهدفها وطريقة تطبيقها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك