مفهوم استراتيجية حل المشكلات في التدريس بين المبادىء والخطوات
استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات ، والمعتمدة على أسلوب حل المشكلات أحد أساليب الفكر الهامة، في تكوين المعلومات متضمن ذلك طريقة حل المشكلة مرورا بالعمليات العقلية من الانتباه إلى التخيل ،أو القدرة على اتخاذ القرار وممارسة الفرد لحل المشكلة توفر إمكانية لتنمية ،وتعزيز كل تلك العمليات وصقلها التي توفرها استراتيجية حل المشكلات.

تعريف استراتيجية حل المشكلات

يتم  تعريف استراتيجية التعلم على أنها المخطط التعليمي، الذي يسير وفقه المعلم داخل الغرفة الصفية ضاما مجموعة من الخطوات والاجراءات في شكل تتابعي ومتناسق ،وتفاعلية بين المعلم  والمتعلم وأحد تلك الاستراتيجيات استراتيجية حل المشكلات التي تعرف على أنها نشاط تعليمي، يقوم فيه الطالب بمواجهة مشكلة تعليمية ما موقف تعليمي ما في شكل مسألة أو سؤال ،ليقوم بدوره في السعي لإيجاد الحل أو الاجابة لها في خطوات متناسقة ،ومرتبة في نسق فكري علمي في البحث أو في التفكير وصولا إلى الحل.

كما أن لها تعريفا أخر يقدمه سوانسون وايتل أنها عبارة عن نشاط عقلي يقوم على التحدي، والمنافسة العقلية من خلال وضع المتعلم في موقف ما يكون فيه جاهزا ،بما هو موجود وما هو مخزون في الذاكرة العاملة  ،ويقوم المتعلم بالمعالجة والإعداد والتجهيز للمحتوى ليصل إلى الحل.

تعريف استراتيجية حل المشكلات
تعريف استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية الزوايا الأربعة

مبادئ استراتيجية حل المشكلات

تقوم الاستراتيجية على تحديد المشكلة وجمع البيانات والمعلومات  المتصلة بالمشكلة ،واقتراح الحلول المؤقتة للمشكلة أو عملية فرض الفروض ،والمفاضلة بين الحلول المؤقتة واختيار الحل أو الحلول المناسبة والتخطيط للتنفيذ للحلول والتجريب  العمل أخيرا على التقييم للحل ومن خلال التعريف والمبادئ، نجد أن هناك علاقة قوية بين المشكلة نفسها وبين حل المشكلة وأخير الأسلوب الذي يتم به حل المشكلة  ،حيث أن المشكلة هي العقبة التي تواجه المتعلم في موقف تعليمي ما، والحل هو عبارة عن النشاط الذهني الذي له هدف محدد ينتهي بالتوصل إلى استجابة جديدة ،ومناسبة للموقف والأسلوب هو الطرق، والخطوات التي يسير فيها المتعلم ليصل إلى الإجابة أو الحل للمشكلة.

مبادئ استراتيجية حل المشكلات
مبادئ استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية من أنا ؟

خطوات استراتيجية حل المشكلات

تحديد المشكلة وبلورتها

يقوم المتعلم في تلك المشكلة بمساعدة المعلم بتحديد طبيعة المشكلة المعبر عنها ،في ضوء ما سوف يكون قادرا على القيام به لحل المشكلة وفهم المشكلة التي تواجهه، ويقوم بالتوجه إلى المعلم بعدة أسئلة ليقوم على بلورة المشكلة وفهمها مثل ما البيانات التي تتوفر عن المشكلة، وما المطلوب الوصول إليه أو حله في المشكلة أو الموقف التعليمي المعروض ،والبحث عن المعلومات الناقصة ،ومحاولة البحث عنها والتعمق لإيجاد الحل المناسب.

خطوات استراتيجية حل المشكلات
خطوات استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية جيقسو

استدعاء المفاهيم

يتم استدعاء المفاهيم المرتبطة بالمشكلة والتأكد من جميع المفاهيم والمبادئ المرتبطة بالمشكلة المعروضة على المتعلم  ،والعمل على مساعدة المتعلم على التحليل ورؤية الروابط التي تتوصل لحل، واعطائهم التعليمات الموجه نحو فهم كل المشكلة والالمام بكل الجوانب  

اقتراح خطة حل

يفتح المعلم للمتعلمين أبواب الحلول عبر مجموعة من الأسئلة للمشكلة، هل قابلتك مشكلة قريبة منها وما الحل  التي توصلت إليه ،هل يمكن أن يتم القيام بنفس الحل الذي تعاملت به مع تلك المشكلة أم أنها غير متناسبة، أو يتم تبسيط المشكلة أو تجزئتها للحل، ومن هنا يبدأ المتعلم بالتنفيذ والتطبيق لخطة الحل ،والعمل على تقييم الحل للتأكد من كون الحل مناسب للمشكلة ،والعمل على مراجعته عبر مجموعة من الاسئلة والاجابات الخاصة بها مثل، هل هناك حلول أخرى غير الحل الذي تم التوصل إليه  ،وهل الحل الذي تم التوصل إليه يحقق كل الشروط المذكورة بالمشكلة .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X