استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها

استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم

تعمل الاستراتيجية علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، مما يساعد علي نمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و تثبت المعلومات في عقولهم بشكل أسرع

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المسجلة الحلقية  و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية المسجلة الحلقية

هي واحدة من الاسترايجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تتستخدم بهدف اكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب و تقييم مدي قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الاستماع و التركيز و الملاحظة و تلخيص الأفكار و الاستنتاج و التحليل ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات

تنقسم المسجلة الحلقية إلي نوعين أولهم المسجلة الكتابة و هي مناسبة للطلاب الخجولين أو الذين يعانن من قلة الثة بالنفس

و النوع الثاني هو المسجلة الشفاهية و هو مناسب للطلاب الواثقين من أنفسهم و يحبون الظهور و الاستعراض ، أو الطلاب الذين يعانون من مشكلات عسر الكتابة و القراءة

استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي :

خطوات تطبيق اسراتيجية مثلث الاستماع و أهميتها

خطوات تطبيق الاستراتيجية

أولاً :المسجلة الحلقية الكتابية 

  1. يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و تقوم كل مجموعة بالجلوس معاً مكونين حلقة دائرية مغلقة
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهام أو الأسئلة علي الطلاب ، و يحدد لهمم مدة زمنية للانتهاء من الاجابة
  3. يقوم طلاب كل مجموعة باستخدام ورقة و احدة و قلم واحد في انجاز المهمة المطلوبة منهم كالتالي
  4. يقوم الطالب الأول في المجموعة بحل السؤال في هدوء و صمت بدون طلب المساعدة من أحد زملائه
  5. ثم يقوم بتمرير الورقة للطالب الذي يليه ليقوم بقراءة اجابة زميله في صمتو هدوء و كتابة اجابته تحت اجابة زميله بدون اجراء اي تعديل أو تصحيح لاجابة زميله
  6. ثم يقوم بمترير الورقة و القلم للطالب الذي يليه و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة في النشاط
  7. بعد ذلك يقوم المعلم بجمع الاوراق و تقييم و تصحيح اجابات الطلاب
استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً :

تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

ثانياً : المسجلة الحلقية الشفوية

  1. يتشابه هذا النوع كثيرا مع النوع الأول من حيث المضمون و لكنه يختلف في طريقة التطبيق
  2. يقوم المعلم فيها بيتقسيم الطلاب إلي مجموعات أيضاً و تكرار نفس خطوات الطريقة السابقة باستثناء خطوة تقديم الطلاب للاجابة
  3. حيث يقوم الطالب الأول في المجموعة بالتفكير في اجابة السؤال ثم يقف و يقوم بقول اجابته بطريقة شفوية بصوت واضح أمام الجميع
  4. و يقوم الطالب الذي يليله بالاستماع لاجابته جيداً ثم يقف و يقدم اجابته بدون التدخل في اجابة زميله او اجراء أي تعديل عليها
  5. و هكذا حتي يشترك جمع اعضاء المجموعة في النشاط
  6. يقوم المعلم بتخير الطلاب بين الطريقيتين بحيث يستخدم كل طالب الطريقة التي تناسبه

فوائد استخدام الاسترتيجية

  1. تساعد الاستراتيجية علي اكتشاف ميول الطلاب
  2. تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم
  3. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  4.  تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوي الروابط الاجتماعية بينهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك