استراتيجية المسجلة الحلقية – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، مما يساعد علي نمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و تثبت المعلومات في عقولهم بشكل أسرع
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المسجلة الحلقية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
استراتيجية المسجلة الحلقية
هي واحدة من الاسترايجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تتستخدم بهدف اكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب و تقييم مدي قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الاستماع و التركيز و الملاحظة و تلخيص الأفكار و الاستنتاج و التحليل ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات
تنقسم المسجلة الحلقية إلي نوعين أولهم المسجلة الكتابة و هي مناسبة للطلاب الخجولين أو الذين يعانن من قلة الثة بالنفس
و النوع الثاني هو المسجلة الشفاهية و هو مناسب للطلاب الواثقين من أنفسهم و يحبون الظهور و الاستعراض ، أو الطلاب الذين يعانون من مشكلات عسر الكتابة و القراءة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولاً :المسجلة الحلقية الكتابية
- يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و تقوم كل مجموعة بالجلوس معاً مكونين حلقة دائرية مغلقة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهام أو الأسئلة علي الطلاب ، و يحدد لهمم مدة زمنية للانتهاء من الاجابة
- يقوم طلاب كل مجموعة باستخدام ورقة و احدة و قلم واحد في انجاز المهمة المطلوبة منهم كالتالي
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بحل السؤال في هدوء و صمت بدون طلب المساعدة من أحد زملائه
- ثم يقوم بتمرير الورقة للطالب الذي يليه ليقوم بقراءة اجابة زميله في صمتو هدوء و كتابة اجابته تحت اجابة زميله بدون اجراء اي تعديل أو تصحيح لاجابة زميله
- ثم يقوم بمترير الورقة و القلم للطالب الذي يليه و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة في النشاط
- بعد ذلك يقوم المعلم بجمع الاوراق و تقييم و تصحيح اجابات الطلاب

اقرأ أيضاً :
ثانياً : المسجلة الحلقية الشفوية
- يتشابه هذا النوع كثيرا مع النوع الأول من حيث المضمون و لكنه يختلف في طريقة التطبيق
- يقوم المعلم فيها بيتقسيم الطلاب إلي مجموعات أيضاً و تكرار نفس خطوات الطريقة السابقة باستثناء خطوة تقديم الطلاب للاجابة
- حيث يقوم الطالب الأول في المجموعة بالتفكير في اجابة السؤال ثم يقف و يقوم بقول اجابته بطريقة شفوية بصوت واضح أمام الجميع
- و يقوم الطالب الذي يليله بالاستماع لاجابته جيداً ثم يقف و يقدم اجابته بدون التدخل في اجابة زميله او اجراء أي تعديل عليها
- و هكذا حتي يشترك جمع اعضاء المجموعة في النشاط
- يقوم المعلم بتخير الطلاب بين الطريقيتين بحيث يستخدم كل طالب الطريقة التي تناسبه
فوائد استخدام الاسترتيجية
- تساعد الاستراتيجية علي اكتشاف ميول الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوي الروابط الاجتماعية بينهم