تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تضيف لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكتف بالكتف و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجيات التعلم النشط لتعليم الأطفال 

استراتيجية الكتف بالكتف

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم    

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي المجموعات الثنائية و جلوس كل طالب كتفه بكتف زميله و العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم 

تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

خطوات تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

  1. يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية 
  3. ثم يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي الطلاب 
  4. يقوم طلاب كل مجموعة بالجلوس معاً كتفاً بكتف و يتعاونوا معاً في انجاز المهمة المطلوبة منهم 
  5. ثم يقترن كل طالبين بطالبين اخرين 
  6. يقوم الطالب الأول من المجموعة الأولي يعرض و مشاركة اجابته و أفكاره في الوقت الذي يقوم فيه الطالب الأول من المجموعة الثانية بكتابة الأفكار و الحلول التي يعرضها طالب الموجموعة الأولي 
  7. و يحدد إذا كانت هناك أفكار و حلول متوافقة بين ما عرض طالب المجموعة الأولي و بين الاجابة التي قام بها مع مجموعته الأصلية 
  8. بينما يقوم الطالب الثاني بمشاركة اجابته و افكاره مع الطالب الثاني من المجموعة الثانية 
  9. و يقوم الطالب الثاني في المجموعة الثانية بكتابة مايسمعه و اذا كانت هناك اجابة متوافقة بينه و بين طالب المجموعة الاولي فانه يحددها و يعلم عليها 
تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

فوائد استخدام لاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
  2. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
  3. تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
  4. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  6. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك