استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، تهدف إلي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تساعد في اكتشاف ميول الطلاب و مواهبهم ، كما تعمل علي تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و التعلون و مشاركة الأفكار و الأراء 

و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تتناسب مع جنيع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط

تعريف التعليم النشط 

التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليميي ، و تشمل جميع الاجراءات التعليمية  و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجربة ، و إعتماد الطلاب علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات و إكتساب  المهارات و الخبرات و تكوين الاتجاهات و القيم 

و ذلك لان التعليم النشط لا يركز فقط علي الحفظ و التلقين ، و انما علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي حل المشكلات 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الغيمة و المطر .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و بسيطة كما أنها سهلة التطبيق تركز علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنشيط قدراتهم العقلية و الذهنية ، و هي تعتبر من وسائل التطوير  و التجديد في الأساليب التدريسية

وتهدف إلي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ،  و ترسيخ المعلومات في عقولهم ، تقوم فكرتها علي إعداد  المعلم لمجموعة بطاقات ورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح و يفضل استخدام  الورق المغلف حرارياً  لضمان استخدامها أكثر من مرة ، و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات الاستراتيجية 

  1. ييقسم المعلم طلاب الصف إلي عدة مجموعات صغيرة 
  2.  ثم يقوم بإعداد مجموعة البطاقات الورقية علي هيئة  أقفال و المفاتيح ، ثم يقوم بتغليف هذه البطاقات حرارياً حتي يمكن استخدامها مرة أخري ، و بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها عن الدرس الحالي أو درس سابق 
  3. ثم يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الإجابات المفاتيح ، ثم يقوم بتعليق الأقفال علي السبورة 
  4. بعد ذلك يقوم ببعثرة المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال علي الطاولة الخاصة به 
  5. ثم يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة 
  6. إذا تمكن الطالب من إيجاد الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته 
  7. في النهاية المجموعة التي جمعت أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئتها 

و يمكن للمعلم أن يقوم بتصميم مجموعة أخري من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يصمم مجموعة أخري تكون بلون مميز يثبت عليها أسئلة تتناسب مع الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X