استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و ممتعة تحفز الطلاب علي التفاعل و التعاون و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و اسيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم  

و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدارسية ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و بشكل خاص ع المرحل الابتدائية 

تعريف التعليم النشط 

التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الإجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب حيث يتم التعلم من  خلال العمل و التجريب و البحث ، و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات و تكوين الاتجاهات و القيم 

و ذلك لان التعليم النشط لا يعتمد بشكل أساسي علي الحفظ و التلقين ، و انما علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي حل المشكلات 

استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية مبتكرة و سهلة التطبيق ، كما أنها واحدة من وسائل التجديد و التطوير في الأساليب التعليمية ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الصفوف التعليمية ، كما تهدف إلي جعل الطالب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لأنها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي 

و تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لعدد من أعواد المثلجات التي يتساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل و يقوم المعلم بالخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية و الاستفادة منها لأقصي درجة ممكنة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1.  في البداية يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية للطلاب و توضيح طريقة استخدامها و أهمية القيام بها 
  2.  ثم يقوم المعلم بتحضير عدد من أعواد المثلجات يساوي عدد الطلاب  الموجودين داخل الصف ، و يقوم بكتابة جميع أسماء جميع الطلاب بشكل منفرد هذه الأعود
  3.  بعد كتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، يقوم بوضعها في كوب أو علبة في مقدمة الصف أو علي الطاولة الخاصة 
  4.  يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب ، ثم يقوم بسحب عود من الكوب الموضوع أمامه بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي هذا  العود الإجابة عن السؤال 
  5. يقوم الطالب بالإجابة عن السؤال الموجه إليه ، ثم يقوم المعلم  بإعادة العود إلي الكوب من جديد ، حتي يحافظ الطالب علي تركيزه و انتباهه مع المعلم و لا يعتقد أنه لن يتم اختياره مرة أخري  

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الكعكة و الشموع .. استراتيجيات التعليم النشط

أهمية الاستراتيجية 

  • تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات 
  • تعمل علي القضاء علي الجمود و التبلد الفكري يصاب بعض الطلاب 
  • يعمل مبدأ السحب العشوائي علي إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر أكثر انصافاً من الاستجابة للطلاب الذين يقومون برفع أيديهم 
  • تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم لتحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك