استراتيجية التعلم الذاتي 

استراتيجية التعلم الذاتي ، هي استراتيجية يقوم الفرد بإجرائها من خلال اكتساب بعض المفاهيم والمعارف  والاتجاهات والمهارات والقيم بطريقة ذاتية، عن طريق الاستعانة بـ الممارسات والمهارات المتوفرة لديه. 

يمكن أيضا تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعليمي يقوم الفرد به ويكون الدافع له هو الرغبة والميول والاهتمامات الذاتية الهدف منها هو تنمية القدرات والاستعدادات والإمكانيات، بما يحقق التنمية الشخصية المتكاملة .

كما يوجد العديد من التعريفات الأخرى لهذه الاستراتيجية، وجميع هذه التعريفات تتفق على أن المتعلم هو محور عملية التعلم، وأنه يعتمد على نفسه في عملية التعلم عن طريق التقدم للدراسة واختيارها وفقا لقدراته الذاتية وسرعاته . 

تعرف على
استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية التعلم الذاتي وأهم الأسس التي تعتمد عليها : 

استراتيجية التعلم الذاتي

-أن يتم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، واعتبار كل منهم حالة خاصة منفردة في طريقة تعلمهم . 

-تحديد سلوك المتعلم المبدئي وسلوكه النهائي أثناء فترة التحصيل العلمي .

-إتاحة الفرصة لكل متعلم في اختيار المادة التعليمية التي تتوافق مع قدراته وسرعته . 

-يتم تقسيم كل مادة تعليمية إلى خطوات صغيرة . 

– يهدف التعلم الذاتي إلى وصول المتعلم لأعلى مستوى من الإتقان ، وعدم الانتقال من وحدة إلى أخرى إلا بعد التأكد من اكتساب المهارات العلمية والمعرفية المطلوبة في الوحدة  . 

– تسلسل الخطوات التعليمية في تسلسل منطقي متكامل. 

– عمل تعزيزات فورية تجاه كل خطوة من خطوات التعلم . 

– الاعتماد على النشاط الذي يقوم به المتعلم . 

– المشاركة والدعم الإيجابي في كل خطوة من خطوات التعلم، واختيار المادة المراد تعلمها بحرية، كما بتيح أصلا التحرك بحرية أثناء فترة الحصول على العلم . 

– يعتمد التعلم الذاتي على المتعلم، حيث يقوم كل متعلم بالاعتماد على نفسه في الحصول على المعلومات من مصادرها، والتفاعل مع المادة التعليمية، وإجراء الوسائل والأنشطة ، كما يعتمد كل متعلم على نفسه في عملية التقويم . 

اقرأ هنا
استراتيجية التعلم بالنمذجة

أساليب التعلم الذاتى .

استراتيجية التعلم الذاتي

1-أسلوب التعلم المبرمج 

التعلم المبرمج هو  أسلوب تعلم يعتمد على مبدأ التعزيز والاستجابة ويؤكد على التعلم الذاتي في برنامج متتابع ومخطط، ويتم تقسيم المادة التعليمية وعرضها على شكل سلسلة من الخطوات الصغيرة المتتالية، التي تتدرج من السهل إلى الصعب، ويتم وضع كل خطوة في إطار يتضمن على بعض المعلومات التي يتم اعطائها للتلميذ، وكل خطوة أو اطار يتم وضع سؤال حول المعلومات التي يتضمن عليها هذا الإطار في نهايته . 

كما يقوم المتعلم بالإجابة عن هذا السؤال والمقارنة بين إجابته الإجابة الصحيحة للسؤال التي يتم اعطائها له، وإذا كانت الاجابة صحيحة يستمر المتعلم في باقي الخطوات التالية، فإنه يعيد قراءة الإطار مرة أخرى  . 

كما يمكن أن يقوم المتعلم بوضع البرنامج في برنامج كمبيوتر أو كتاب يساعد المتعلم على على استخدامها بدون الحاجة إلى معلم . 

2-أسلوب حقائب التعلم 

الهدف من استخدام حقائب التعلم في استراتيجية التعلم الذاتي إلى تفريد التعلم باستخدام مجموعة من الأساليب والوسائط والطرق المختلفة، وأيضا محتوى متعدد الأنشطة والمستويات التي تسمح للمتعلم الاختيار من بين بدائل مختلفة، كما تتكون الحقيبة من وسائل التقويم، من أجل التأكد وصول المتعلم لمستوى التمكن المطلوب، اذا تم تحقيق الأهداف . 

اقرأ أيضا
استراتيجية القصة وشروطها وخطواطها وأهم عيوبها ومميزاتها

3- أسلوب المديولات

يعتبر أسلوب المديولات من أكثر الأساليب انتشارا في استراتيجية التعلم الذاتي، وهذا الأسلوب عبارة عن وحدة تعليمية محددة الأهداف ومصغرة، تتضمن على اختبارات قبلية واختبارات بعدية، والأنشطة، والوسائل، والمادة العلمية ، وباقي الأساليب التعليمية باختلافها . 

 4- أسلوب  أوراق العمل 

أسلوب أوراق العمل من أساليب التعلم الذاتي المنتشرة أيضا، وفيه يكون دور المعلم مقتصرا على التوجيه والتصميم والإرشاد، ويكون دور المتعلم هو بذل الجهد التعليمي حسب سرعته والمقدار المناسب له، كما يمكنه اتخاذ القرارات التي تتناسب مع نتائج التقويم  . 

استراتيجية التعلم الذاتي

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X