استراتيجية الأنشطة المتدرجة وأهميتها
استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم ،أحد استراتيجيات  التعليم والتعلم الحديثة ،والتي تتم في شكل تفاعلي بين المعلم والمتعلمين داخل الغرف الصفية ،مع التأكيد على التفعيل الكامل لدور المتعلمين، وتحمل المسؤولية عن التعليم الخاص بهم ،والمشاركة الفاعلة له من خلال استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم.

مفهوم استراتيجية الأنشطة المتدرجة

أحد استراتيجيات التعلم المستخدمة، مع وجود التنوع الشديد والواضح في المستويات المعرفية والمهارية  للمتعلمين ،داخل الغرفة الصفية الواحدة للتعامل ،مع دراستهم لنفس المفاهيم والمهارات ،مع امكانية أن يقوم كل متعلم بدراسة النشاط الملائم لهم ووفق المستوى الفكري والمهاري له ،ويتقدم المتعلم حتى يصل إلى مستوى متميز ،وتوفر الاستراتيجية امكانية أن يضيف المعلم ثلاثة مستويات من النشاط ،والتي تتوافق مع مستويات كل طالب على حدة ،وتوفير أيضا المرونة عند المعلم عندما يضع المعلم الطالب ،في حالة نشاط ما أعلى أو حتى أقل من المستوى الخاص به بشكل واقعي.

مفهوم استراتيجية الأنشطة المتدرجة
مفهوم استراتيجية الأنشطة المتدرجة

اقرأ أيضا

متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

استراتيجية الأنشطة المتدرجة أحد استراتيجيات التدريس المتمايز

التدريس المتمايز هو العمل على رفع كل المستويات للطلاب، أو المتعلمين داخل الغرف الصفية بما منهم الذين يعانون من مشاكل في التحصيل ،وتكون السياسة العامة للتدريس وضع في الاعتبار خصائص المتعلم ،والخبرة التعليمية السابقة له والهدف منها زيادة إمكانيات والقدرات الخاصة بالمتعلم ،والعمل على تقديم بيئة تعليمية مناسبة للجميع داخل الصف الدراسي، وتلبية كل احتياجات المتعلمين على اختلافاتها، وابتكار الطرق المتعددة التي توفر لهم فرص حقيقية  متكافئة في فهم، واستيعاب المفاهيم والاستخدام الموفق لها في المواقف الحياتية اليومية.

ويضم هذا النوع من التدريس المتمايز مجموعة من آليات التدريس ،أو استراتيجيات التدريس ومنها استراتيجية أركان ومراكز التعلم، واستراتيجية المجموعات المرنة ،واستراتيجية ضغط محتوى المنهج ،واستراتيجية عقود التعلم ،واستراتيجية الأنشطة المتدرجة، واستراتيجية الأنشطة الثابتة ،واستراتيجية تعدد الإجابات الصحيحة ،واستراتيجية حل المشكلات ،واستراتيجية دراسة الحالة ،واستراتيجية فكر زاوج شارك.

استراتيجية الأنشطة المتدرجة أحد استراتيجيات التدريس المتمايز
استراتيجية الأنشطة المتدرجة أحد استراتيجيات التدريس المتمايز

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

تستخدم الاستراتيجية في حالة كان هناك فروقا فردية في مستويات الطلاب المعرفية والمهارية ،حيث يجب أن يتم تخطيط أنشطة تعليمية تناسب كل المستويات، ويكون دور المعلم عند التدريس أن يقوم بثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة في المستوى ،وتسكين الطلاب في النشاطات التي تتناسب مع المستويات والمتابعة الديناميكية للطلاب أثناء التنفيذ لتلك الأنشطة وطرق التصميم لتلك الأنشطة المتدرجة في المستوى  ،لمراعاة درجة التحدي المواجهة للطلاب والدرجة لتعقدي النشاط أو للموارد والمصادر التعليمية المتوفرة، والعمليات اللازمة لأداء النشاط وتكون تلك الطرق ملخصة في الكلمات التالية ،تذكر وافهم، وتطبيق، وتحليل، وتركيب، والتقويم.

استراتيجية الانشطة المتدرجة متي تستخدم
استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه الاصطفاف المنطقي

أهمية استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– عمل الموائمة لعملية التدريس بخصائص المتعلمين والقدرات الخاصة بهم.

– العمل على مراعاة الفروق الفردية بينهم الميول ،والأنماط الخاصة بالتعلم والتجارب والمعلومات، والخبرات السابقة للمتعلم .

– توضح لنا الاستراتيجية كيف نقوم بالتدريس للمتعلمين ،مع اقتراح مجموعة من الطرائق المختلفة والأساليب المتعددة في تقديم هذا المحتوى لهم.

– العمل على مناسبة المحتوى لكل المستويات الطلابية ،حتى فيما بينهم من اختلافات حيث يتم تدريس المحتوى الواحد ،بمراعاة للفروق والميول والاتجاهات والامكانيات والأنماط التعليمية للمتعلمين.

– تقديم المادة الدراسية والتعلمية للطلاب ،مع الاستعانة بالمواد المساعدة المتنوعة ،والدرجات المختلفة في صعوبتها وبالمقادير المختلفة والسرعات المتباينة ،حتى يحقق النجاح للمعلم مراعاة نفس الاختلاف بين المتعلمين.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X