استراتيجية إدارة السلوك

استراتيجية إدارة السلوك ، أحد الاستراتيجيات الحاصة بالمعلم وإدارة السلوك الصفي للطلاب، والمعروف أنها مجموعة من النشاطات التي يقوم المعلم ،لعمل تنمية سلوكية للمتعلمين ،والعمل على تعديل الأنماط السلوكية الغير مرغوب فيها وعمل تنمية كذلك للسلوكيات الاجتماعية وعلاقات المتعلمين  الاجتماعية  ،مع خلق جو تفاعلي يساعد على إنتاج تلك السلوكيات المحمودة ،والمحافظة على استمراريتها داخل الغرفة الصفية.

استراتيجية إدارة السلوك وعلاقتها بالإدارة الصفية

إدارة الصف هي أحد المهام الرئيسية للمعلم ،والتي تم تدريبه على في التعليم الأكاديمي له ،وتنمية مهارات لديه ويتوقف على الإدارة الصفية وشكلها ،والقدرة على تنفيذ المهام التدريسية والتعليمية المنوط به تقديمها للمتعلمين، ومن هنا تكون الإدارة الصفية هي مجموعة من السلوكيات المعقدة التي يقوم بها المعلم ،لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للمتعلمين ، والهدف من ذلك هو تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة، ولها عدة أشكال سلوكية من قِبل المعلم.

استراتيجية إدارة السلوك وعلاقتها بالإدارة الصفية
استراتيجية إدارة السلوك وعلاقتها بالإدارة الصفية

اقرأ أيضا 

استراتيجية خرائط المفاهيم

طرق استراتيجية إدارة السلوك

استخدام المعلم للصوت بنبراته المختلفة

يلجأ بعض المعلمين إلى رفع الصوت بشكل مبال لتنبيه المتعلمين، وهو الأمر الذي لا طائل منها سوى ضياع الصوت سدى، لذلك من الأفضل اتباع منهج الصوت الطبيعي في التعامل مع المتعلمين حتى لا يميلون إلى تقليد المتعلم إلى ذلك الصوت ،مع مراعاة المعلم إلى استخدام النغمات الصوتية المناسبة ،مع الموقف التدريسي بهدف جذب المتعلمين إليه وإلى تحقيق اهداف التعلم.

طرق استراتيجية إدارة السلوك
طرق استراتيجية إدارة السلوك

اقرأ أيضا

استراتيجية جدار الكلمات

تخير وقت هدوء الطلاب واستعدادهم

يلجأ بعض المعلمين إلى رفع الصوت أو الحديث بسرعة للفت نظر المتعلمين، وهو الامر الخاطئ كليا ،بل على المعلم أن يصمت تماما حتى ينتبه المتعلمين لسبب الصمت ،وينظرون إلى المعلم لتوقع وقت الحديث مع السير فيما بينهم للحصو على كامل انتباه التعلمين ،وعليه يكونوا مستعدين لسماع ما يقوله المعلم.

استخدام الإشارات واللغة الغير منطوقة

يمكن في بعض الأحيان ان يتم الاستغناء تماما عن الصوت أو اللغة المنطقة واللفظية ،واللجوء إلى رفع اليد للأعلى أو التواصل البصري مع المتعلمين ،وثبت فعلا نجاحهم مع المتعلمين في الحصول على كامل انتباههم وبالرغم من أخذهم بعض الوقت  للالتزام بالهدوء ،ولكن مع التدريب تكون لها المردود الإيجابي وتعليم المتعلمين الطريقة أولا لتلك الاستراتيجية ،كأن يقوم المعلم برفع يده إلى أعلى مجرد دخلوه الصف الدراسي، ولا يقول شيئا لحين انتباه كل المتعلمين ورفعهم جميعا أيديهم إلى أعلى ثم يخفض المعلم يديه إشارة للبدء في الحديث ،وكأنها إشارته على بداية الحصة، وفي حالة المتعلمين في المراحل السنية الصغيرة يدخل الغرفة الصفية ،ويصفق ثلاثا للفت النظر إلى دخوله وصمت التلاميذ، كما يمكن  أن يقوم باختيار الصقفتين ،في حالة انتهاء نشاط تعليمي داخل الغرفة الصفية.

استخدام الإشارات واللغة الغير منطوقة
استخدام الإشارات واللغة الغير منطوقة

اقرأ أيضا

استراتيجية حوض السمك والتعلم النشط

علاج المشاكل السلوكية بروية وحكمة

على المعلم ان يواجه المشاكل السلوكية بشكل فوري حتى لا يتبعها باقي المتعلمين قدوة بزملائهم ،والتوجه مباشرة بشكل فردي للمتعلم المتسبب بالسلوك ،وفهم  سبب السلوك مع عدم توجيه الاتهام إليه بشيء ،حتى يتخلى المتعلم عن  الموقف الهجومي تجاه المعلم ،بمحاولة استخدام الأسلوب الإيجابي في التعديل

مفتاح التعلم هو شخصية المعلم

لا خلاف ان أغلب المعلمين على إلمام كامل بالعلوم التدريسية والمحتويات التعليمية من المناهج وخلافه، إلا أن أساس نجاح التعلم هو أن يكون لدى المعلم شخصية قوية ومرحة وفكاهية ،لديه أسلوب مهذب  في التعامل، قادر على فرض الاحترام وكسب قلوب المتعلمين ،وجعل العلاقة بينه وبين المتعلمين قائمة على  الحب والاحترام ،ليتمكن بذلك من إدارة سلوك متعلميه بشكل ناجح ومميز ،وبالتالي تحقيق النتائج المرجوة من العملية التعليمة بشكل أفضل.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك