فاقد تعليمي لغتي صف رابع ابتدائي يعد الفاقد التعليمي من المشكلات التعليمية القديمة التي أثرت في كافة الدول سواء المتقدمة منها أو النامية فهي من المشكلات الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي في تحقيق أي تقدم في أي مجال من المجالات وتعمل على إعاقة كافة مشاريع التنمية القائمة في الدولة نتيجة لتأثيرها على كافة المستويات في الدولة سواء من الناحية الاقتصادية أو التعليمية أو الاجتماعية أو الأخلاقية كذلك .
فاقد تعليمي لغتي صف رابع ابتدائي
من خلال الرقم التالي يمكنكم التواصل مع المؤسسة
عند الحديث على أهم الخدمات التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة فيجب علينا أن نذكر قيمة وأهمية جهودها التي تقدمها في حل مشكلة الهدر المدرسي والعمل على وضع خطط علاجية لتلك المشكلة الخطيرة فهي تقوم بوضع اختبارات دقيقة ومميزة تساعد على معرفة مستويات الطلاب المختلفة وليس ذلك فقط فهي تقوم أيضا بتحليل نتائج تلك الاختبارات وعمل رسم بياني يعطي للمعلم فكرة عن مستوى طلابه من خلال تحديد الطلاب المتفوقين والضعفاء داخل الصف التعليمي .
ما هو مفهوم الفاقد التعليمي
هي مجموعة النتائج التعليمية التي كان من الواجب تحقيقها نتيجة لتوفير جميع المسببات لحدوثها وتوفير كافة الإمكانيات كذلك المتمثلة في الوقت والجهد والمال وتوفير الكوادر البشرية ولكن لم تتحقق تلك النتائج وليس ذلك فقط فتؤدي إلى سوء العملية التعليمية وينتج عنها الغياب من المدرسة وتدني التحصيل وعدم الانتقال من صف إلى صف دراسي آخر .
أهم العوامل المسببة لحدوث الفاقد التعليمي
يمكننا تصنيف العوامل المسببة في حدوث مشكلة الفاقد التعليمي التي تتمثل في :
- عوامل تعود إلى الطالب وتتمثل في : عدم شعور الطلبة بقيمة وأهمية التعليم ، تدني التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة ، تدني الدافعية كذلك .
- عوامل تعود إلى الأسرة : عدم وجود وعي كافي لدى الآباء بأهمية وقيمة التعلم ، انخفاض الدخل ومستوى المعيشة .
- عوامل تعود إلى النظام التعليمي .
- عوامل خاصة بالدولة وتتمثل في انخفاض المستوى الاقتصادي في أي دولة مما يساهم في ارتفاع نسب التسرب من المدرسة نتيجة الفقر وتدني المعيشة .
- عوامل خاصة بالطوارئ فهي تعود إلى الأسباب الطارئة التي تطرأ بشكل مفاجئ مثل الكوارث الطبيعية أو الأمراض أو الحروب .
الفاقد التعليمي وجائحة كورونا
تأثر الفاقد التعليمي بشكل كبير بجائحة كورونا وأدى ذلك إلى إغلاق كافة المدارس ونتج عنها العديد من المشاكل حيث أكدت مديرة منظمة اليونسكو أن إغلاق المدارس بشكل دائم ومستمر يلحق أضرار متعددة بالطلبة متمثلة في أضرار نفسية وصحية واجتماعية ويؤدي ذلك إلى انخفاض الحصول على فرص التعلم والهروب من المدرسة والانقطاع الكامل عن الذهاب إلى المدرسة وإليكم الرابط التالي للحصول على المزيد هنــــــــا .