استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

استراتيجية حبل الأفكار التعليمية ، هي طريقة تعليمية ممتعة يمكن استخدامها في جميع المجالات الأكاديمية ومناسبة لجميع المستويات التعليمية ، وخاصة المدرسة الابتدائية.

تعتبر الاستراتيجية واحدة من أشكال العصف الذهني وإحدى استراتيجيات التدريس النشط التي تهدف إلى تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية وتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة التي تنمي قدرتهم على التفكير.

كما تعد من استراتيجيات التدريس النشط التي تهدف إلى تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية وتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة التي تنمي قدرتهم على التفكير

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية حبل الأفكار التعليمية ، وكيفية تطبيقها ، وفوائد تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية حبل الأفكار التعليمية
استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

إنها تقنية جديدة لتحسين قدرات التفكير العليا لدى الطلاب وقدرتهم على تجميع واستنتاج وملاحظة المعلومات ، تستند فرضية الاستراتيجية على حبل يعلقه المدرس في الفصل ويعلق عليه الطلاب بطاقات ورقية تحمل معلومات جديدة تعلموها ، أو أفكارهم حول قضية حالية ، أو ملخص للدروس والمفاهيم الجديدة والمهمة ، وما إلى ذلك.

تهدف هذه التقنية إلى تزويد المعلم بملاحظات مستمرة حول تطور تلاميذه ، و يمكن تطبيقها في بداية و قت الحصة كمرجعة علي الوحدات السابقة ، أو في نهاية وقت الحصة لتقييم فهم الطلاب لشرح المعلم 

استراتيجية حبل الأفكار التعليمية
استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

  • يشرح المعلم في البداية ويوضح الطريقة للطلاب.
  • ثم يقوم بتدريس الدرس أو يشرك التلاميذ في مناقشة حول موضوع ما.
  • ثم يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات.
  • من أجل تحقيق التكامل بين الطلاب المتميزين والطلاب ذوي المستويات المتوسطة والضعيفة ، يجب أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متنوعة.
  • يقوم المعلم بتعيين المهام للطلاب ، والتي قد تشمل تلخيص المحاضرة واستخراج الكلمات الرئيسية والمفاهيم والأفكار.
  • يبدأ أعضاء كل مجموعة العمل على إنجاز المهمة الموكلة إليهم ، ثم يكتبون النتيجة على بطاقة ورقية تحاكي عناصر الملابس من أجل خلق حالة مزاجية مرحة.
  • يمكن للطلاب أيضًا استخدام البطاقات الورقية العادية لإنشاء ملخص لأفكارهم وإنجازاتهم (وفقًا للعمر والمرحلة التعليمية التي ينتمي إليها الطلاب).
  • ثم يضع التلاميذ أوراقهم على حبل الأفكار أمامهم ، مستفيدين من أفكار بعضهم البعض.
استراتيجية حبل الأفكار التعليمية
استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

فوائد تطبيق استراتيجية حبل الأفكار التعليمية

  • تهدف إلى تعليم الطلاب أكثر من المحتوى المعرفي ، حيث يتعلمون مهارات التفكير العليا وكذلك كيفية العمل مع الآخرين الذين يختلفون عنهم.
  • تنمي روح التعاون بين الطلاب ويحفزهم على المبادرة والشجاعة
  • تعمل علي تطوير قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بشكل صحيح ، وكذلك ثقتهم بأنفسهم ومواهبهم.
  • تهدف علي إلى منح الطلاب مجموعة متنوعة من الخصائص المهنية والعاطفية ، والمهارات ، والخبرات الاجتماعية التي يصعب تعلمها في الفصول الدراسية التقليدية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
  • تساعد الأطفال على دمج المعرفة في أفكارهم لفترة أطول ويزيد من ذاكرتهم.
  • تركز التقنية على تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب بالإضافة إلى تعليمهم كيفية العمل في مجموعات ومشاركة الأفكار وتبادل المعلومات.
  • تهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية الموجودة بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك