استراتيجية من أكون

استراتيجية من أكون

استراتيجية من أكون ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تجمع بين اللعب والتعلم بهدف زيادة تعطش الطلاب للمعرفة ومساعدتهم على الاحتفاظ بالمواد بشكل أسرع.

هذه التقنية هي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني النشط التي تحاول تنشيط أدوار الطلاب في الظروف التعليمية مع تنمية قدراتهم الفكرية أيضًا ، ينتج عن هذه الاستراتيجية بيئة رائعة من الإثارة والترقب في الفصل الدراسي ، وتحاول هذه التقنية تحسين ذكاء الطالب على المستويين اللفظي والمنطقي

يتم استخدام الاستراتيجية لتحضير الدرس والعمل على مراجعة الدرس والاستنتاج والتقييم النهائي ، يمكن استخدام الطريقة في جميع المجالات الأكاديمية ومناسبة لجميع مراحل التعليم الابتدائي

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية من أكون وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية من أكون
استراتيجية من أكون

استراتيجية من أكون 

إنها تقنية تعليمية مطورة بشكل تعاوني تعمل على تحسين المهارات المعرفية وقدرات الاتصال لدى الطلاب ، تُستخدم الطريقة في المعلومات والمواد التي سبق تدريسها للطلاب وتستخدم لقياس مدى استيعابهم وفهمهم لقضية معينة.

نتيجة لذلك ، يعد النهج أحد أهم تقنيات التقييم النهائي للدروس والوحدات ، تحاول هذه التقنية غرس الشعور بالإثارة والترقب في العملية التعليمية من خلال تشجيع الطلاب على تطبيق مجموعة متنوعة من القدرات مثل القراءة والكتابة والتحليل المنطقي والمناقشة والتساؤل والاستنتاج.

الفكرة من هذه الطريقة هي أن يضع المعلم قطعة من الورق على ظهر أحد الطلاب والتي قد تتضمن تعريفًا أو مفهومًا أو شخصية ، ويستمر الطالب في سؤال زملائه في الفصل من أنا للحصول على معلومات من شأنها أن يساعده في تحديد الحل.

استراتيجية من أكون
استراتيجية من أكون

كيفية تطبيق استراتيجية من أكون

يمكن تطبيق التقنية بإحدى طريقتين على النحو التالي :

تفترض الاستراتيجية الأولى أن التلميذ ليس على دراية بمحتويات الورقة المتدلية على ظهره.

  • يكتب المعلم فكرة ، أو شخصًا ، أو مصطلحًا ، ويعلقها على ظهر الطالب بطريقة لا يمكنه معها رؤية محتوى الورقة.
  • يبدأ الطالب بالسؤال عن رفاقه “من أنا؟”
  • ويزوده زملاؤه في العمل بمعلومات تساعده في معرفة من الشخصية أو التعريف المكتوب في الورقة الموجودة على ظهره
  • يستمر الطالب في سؤال زملائه من أنا حتى يتمكن من تخمين الإجابة خلال فترة زمنية محددة. فإن تجاوزها دون إجابة خاسر

تعتمد الطريقة الثانية على أن يكون المتعلم على دراية بمحتوى الورقة وعدم تثبيتها على ظهره.

  • هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي ، حيث أن الطلاب هنا هم الذين يسألون الطالب ، “من أنت؟”
  • يشارك الطالب المعلومات تدريجياً مع أقرانه لمساعدتهم في تخمين الحل.
  • في البداية ، يطرح الطالب سؤالًا واسعًا على زملائه في الفصل ، مما يجعل من الصعب عليهم تخمين الحل على الفور.
  • ثم يطرح عليهم أسئلة أسهل تدريجيًا حتى يتمكنوا من تخمين الإجابة الصحيحة.
استراتيجية من أكون
استراتيجية من أكون

مزايا تطبيق استراتيجية من أكون

  • زيادة قدرة التلاميذ على الاستفادة من تجارب وقدرات وأفكار الآخرين
  • القضاء على مفهوم الاعتماد الذي يعتمد عليه التلاميذ في برامج التعليم القياسي
  • تطوير مهارات الأطفال في حل المشكلات واتخاذ القرار.
  • دمج أجواء بهيجة وممتعة في العملية التعليمية ، بالإضافة إلى طبع الحقائق في أدمغة الطلاب
    تنمية قدرات التفكير العليا لدى التلاميذ
  • تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب ، وسيتم تعزيز التفاعلات الاجتماعية بين الطلاب.
  • تزويد التلاميذ بالخصائص المهنية والعاطفية والاجتماعية ، مثل العمل الجماعي وضبط النفس والمسؤولية والإبداع ، والتي يصعب الحصول عليها في جلسات التعليم التقليدية.
  • تحسين قدرة الطلاب على الانخراط في أنشطة التفكير الإبداعي.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك