استراتيجية تقييم الأقرَان

استراتيجية تقييم الأقرَان

استراتيجية تقييم الأقرَان ، وهي عبارة عن الإجراء الذي يقوم من خلاله الطلاب أو زملائهم في الفصل بتقييم المهام أو الاختبارات وفقًا لمعايير الجودة الخاصة بالمعلم ، تُستخدم القواعد أو “نماذج الدرجات” بشكل متكرر جنبًا إلى جنب مع التقييم الذاتي وتقييم الزملاء لتوفير وقت المعلمين ، وزيادة فهم الطلاب لمحتوى المنهج الدراسي ، وتحسين قدراتهم المعرفية.

يشبه تقييم الزملاء التقييم الذاتي من حيث أنه يشمل كل طالب يقوم بتقييم عمل زملائه في الفصل ، يمكن لطالبين ، على سبيل المثال ، تبادل المهام أو المشاريع المنتهية ، ويحلل كل منهما جودة وصحة وتطبيق عمل الآخر ، ومع ذلك ، فإن هذا يستلزم التخطيط والإعداد من أجل أن تكون تقييمات الأقران متسقة وأن تكون الأحكام المترتبة على ذلك دقيقة.

استراتيجية تقييم الأقرَان
استراتيجية تقييم الأقرَان

تساعد هذه الاستراتيجية في تطوير قدرات الطلاب على اتخاذ القرار والنقد والتقييم ، بالإضافة إلى فهمهم لإجراءات التقييم المستخدمة لتمييز ورقة الإجابة وقدرتهم على تقديم عملهم المستقبلي بمزيد من العناية والاهتمام.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية تقييم الأقرَان وكيفية تطبيقها و مزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية تقييم الأقرَان
استراتيجية تقييم الأقرَان

كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقرَان

  • في البداية ، يقوم المعلم بتعيين أرقام تعريفية للتلاميذ يمكن مقارنتها بأرقام المقاعد التي يعرفها المعلم فقط.
  • ثم يوزع أوراق العمل مع سلسلة من المهام أو الأسئلة على الأطفال ، ويخبرهم أن لديهم قدرًا معينًا من الوقت للقيام بها.
  • بدلاً من كتابة اسمه على الصفحة ، يكتب كل تلميذ رقم هويته ثم يشرع في تنفيذ المهام الموكلة إليه.
  • يقوم المعلم بجمع أوراق العمل عند انتهاء المهلة المحددة لإكمال الواجبات ، ثم يقوم بإعادة توزيعها على التلاميذ بشكل عشوائي.
  • يجب التأكد من حصول كل طالب على ورقة عمل لزميله ، وأنه لا يسمح للطالب بتحليل ورقته البحثية ، حيث يعتمد مفهوم الاستراتيجية على تقييم الطالب لزميله.
  • على الورقة التي يصححها ، يعيد كل تلميذ كتابة رقمه.
  • وبعد ذلك ، وبدون استشارة المعلم ، يقوم كل طالب بتصحيح مهمة زميله من وجهة نظره الخاصة.
  • يُنصح باستخدام قلم الرصاص في بداية الإصلاح للحفاظ على نظافة الورق.
  • ثم يكتب الطالب النتيجة التي خصصها لعمل زميله على الورقة.
  • يقدم المعلم بعد ذلك أمثلة على إجابات ورقة العمل التي قد يعتمد عليها الطلاب والرجوع إليها للتصحيح.
  • ثم يقوم الطلاب بإعادة تصحيح الورق باستخدام الحبر الأحمر حسب النموذج الذي قدمه المعلم ، وتخصيص الدرجات النهائية.
  • أخيرًا ، يقوم المعلم بجمع الأوراق وإعادة توزيعها على الطلاب بحيث يكون كل طالب على دراية بالملاحظات ويتم تقييم إجابته من قبل الزملاء.
استراتيجية تقييم الأقرَان
استراتيجية تقييم الأقرَان

مزايا تطبيق استراتيجية تقييم الأقرَان

  • تحسن قدرة الطلاب على الاستدلال والاستنتاج ، وكذلك قدرتهم على حل المشكلات وإصدار أحكام سليمة.
  • تشجيع استعداد الطلاب للتحقيق والتفكير ، بالإضافة إلى طموحهم في التعلم حتى التمكن.
  • تعزز ثقة الطلاب في أنفسهم ومواهبهم ، فضلاً عن قدرتهم على التحدث والمناقشة ونقل أفكارهم ومعتقداتهم بوضوح.
  • تهدف إلى كسر حواجز القلق والتوتر التي تمنع الطلاب ذوي المستويات الأكاديمية الضعيفة والأطفال الخجولين من المشاركة في الأنشطة ، مما يسمح لهم بالتقدم وتعزيز مستواهم الأكاديمي.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك