ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي ستخدمها القراء الجيدون كواحدة من استراتيجيات الفهم ، وهي خطط مدروسة أو مجموعات من الخطوات ، لمساعدتهم على فهم المادة ، يساعد النهج العلمي لفهم المواد الطلاب في التركيز بشكل أكبر على أهدافهم ، والقراءة بشكل أكثر نشاطًا ، واستيعاب ما يقرؤونه.

تمكن استراتيجية طرح الأسئلة الطلاب من بناء قدرات التفكير النقدي والتقني ، حيث تدرب الطلاب علي كيفية تطوير الأسئلة والإجابة عليها نتيجة لهذه الطريقة ، بالإضافة إلى الحصول على فهم أعمق للمادة.

علاوة على ذلك ، فإن تطوير قدرات طرح الأسئلة مفيد للطلاب في جميع تخصصات الدراسة لأنه يمكنهم من الحصول على فهم أفضل لأي مادة يقرؤونها ، و تعتبر أيضاً استراتيجية  متعددة الأغراض يمكن تطبيقها بعدة طرق لاستيعاب الطلاب من مختلف الأعمار والقدرات.

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية طرح الأسئلة و الخطوات الإجرائية لتطبيقها وأهميتها ،  ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة و خطوات تطبيقها

هي استراتيجية تعليمية ممتازة تعتمد علي فهم النصوص بين المعلم والطالب ، حيث يقرأ الطالب والمعلم النص وتكون القراءة هي محورها ، يأخذ كل من المعلم و الطالب دورًا في طرح الأسئلة على الآخر التي ستكون حول النص ، ويتبادل كل منهما الإجابات على الأسئلة المطروحة ، وبهذه الطريقة يكون هذا ملخصًا قويًا جدًا لحل جميع الموضوعات والممارسة و تعتمد الاستراتيجية علي تطبيق الخطوات التالية :

  • طرح سؤال الهدف منه ضبط النفس ، يستفسر فيه المتعلم عما يجب أن يبحث عنه في النص وما إذا كان يفهم ما يقرأه أم لا.
  • بعدد ذلك يقوم بجمع المعلومات من خلال البحث عن الموضوع الأساسي للنص ، وكذلك من هي الشخصية الرئيسية وما هي الحقائق الجوهرية.
  • ثم يقوم بالتنبؤ بكيفية ظهور هذه المعلومات في الاختبار أو تؤكد ما أعرفه بالفعل حول ما سيحدث بعد ذلك؟
  • سؤال الفصل: كيف يمكنني تنظيم أو توصيل هذه المادة بطريقة جديدة؟
  • إذا طرح  الطالب على نفسه الكثير من الأسئلة ، فسيساعده ذلك ويشجعه على بناء طريقته في التفكير ورؤية المادة.
  • بعد ذلك يبدأ الطالب في قراءة أو تحديد جزء صغير من المادة.
  • ثم يقوم المعلم بإرشاد الطلاب خلال الأسئلة وتشجع أولئك الأقل مشاركة على إنهاء المهمة.
  • ثم يقوم بفتح منتدى لمناقشة ومشاركة الملاحظات مع الطلاب حول الأسئلة التي طرحوها.
  • الغرض من الاستراتيجية هو طرح الأسئلة.
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

أهداف تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة

تسعى استراتيجية طرح الأسئلة الشائعة إلى عدد من الأهداف الرئيسية ، بما في ذلك ما يلي:

  • لكل قطعة قراءة ، يجب أن يكون المتعلم مستعدًا لإنشاء أسئلة بشكل مستقل.
  • سيساعد طرح الأسئلة والإجابة عليها المتعلم في تذكر جميع المعلومات المرتبطة بالدرس المعني
  • لأن هذه الاستراتيجية تفترض أن الطالب يشكل الأسئلة جزئيًا ويطرحها على المعلم ، ويدعم النموذج المتغير للعلاقة بين المعلم وبالتالي الطالب والمعلم باعتباره الشخص الوحيد الذي يطرح الأسئلة.
  • تحديد أفضل طريقة لاستخدام استراتيجية طرح الأسئلة من خلال تكتيكات وأسئلة القراءة التي يستخدمها الطالب وبالتالي تبادل المعلم بشكل متكرر في المراحل التالية :

الخطوات الإجرائية لتطبيق استراتيجية طرح الأسئلة

تكتيكات وأسئلة القراءة التي يستخدمها الطالب وبالتالي تبادل المعلم بشكل متكرر في المراحل التالية:

  • يختار المعلم طالبًا واحدًا أو أكثر لتطبيق التقنية معهم.
  • إذا تم تضمين النص في كتاب عربي ، يتم تدوين نص القراءة ، ويتم توجيه التلميذ لقراءة النص مع التركيز والتأمل.
  • يحدث هذا عادةً خلال فترة زمنية محددة يعددها المعلم و يعتمد طول هذه المدة علي حجم النص المراد قراءته.
  • يتبع جزء القراءة ، عندما يسأل المعلم تلميذه سؤالا ، يجيب الطالب.
  • يوجه الطالب سؤاله مباشرة إلى المعلم الذي يجيب بعد ذلك.
  • يستمر الطالب والمعلم في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بواسطة الأسئلة.
  • نتيجة لذلك ، يمكن للمدرس في النهاية تحديد قسم آخر من الكتاب لقراءته وتقديم أسئلة للطالب أو مجموعة أخرى من التلاميذ.
  • هذا مفضل حيث يتم وضع علامة على كل سؤال يطرحه المعلم أو الطالب ، وكذلك إجابات كل منهم.
  • حتى يتمكن المتعلم من تعليقها والاستمتاع بها متى شاء.
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

شروط تطبيق الاستراتيجية

  • من حيث تطبيق المفهوم وطريقة طرح الأسئلة الشائعة والنص الاستقرائي  يحتوي على معلومات مثل: (لا أعرف) أو (لا أستطيع الإجابة) ليس لهما مكان في استراتيجية الأسئلة الشاملة ؛ إذا قال أحد الطلاب أحد هذه الأشياء ، فسيتم إزالته من الاستراتيجية واستبداله بطالب آخر.
  • نتيجة لذلك ، يجب على المعلم التأكيد منذ البداية على أن الطالب يجب أن يحاول الإجابة على السؤال بشكل كامل قدر الإمكان.
  • تتطلب التقنية الاستقرائية أيضًا تكرار طرح الأسئلة و الاستعلام بأشكال وطرق مختلفة ، حتى يتمكن التلميذ من نطق كلماته بشكل صحيح ثم محاولة الإجابة عليها.
  • عندما يكون هناك اختلاف في الرأي بين المعلم والطالب في إجابة سؤال ما ، لا يقوم المدرس بالتزوير – يتمسك بموقفه دون دليل ، حتى لو كان على صواب.
  • بدلاً من ذلك ، يستخدم المراجع والأدلة المتاحة لإظهار الرأي الصحيح ، ومن ثم الإجابة الصحيحة ، بالرجوع إلى الكتاب المدرسي والمواد قيد الدراسة.
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

مميزات تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة

هناك عدة مزايا لاستخدام  الاستراتيجية ، منها:

  • حتى لو لم يكن المعلم قلقًا أو خائفًا ، فإن الطالب يكتسب القدرة على تحليل نص أو حوار ثم يبدأ في رفضه ، وتصديق الأسئلة المهمة ، وطرح أي شخص.
  • وهذا يمكن المتعلم من إجراء تقييم شامل ودقيق لما يقرأه ، وكذلك الأحداث التي تحدث في حياته ،لأنه سيُطلب منه طرح الأسئلة ، وإذا استخدم هذه الطريقة ، فسيُطلب منه أيضًا الرد على استفسارات المعلم.
  • تعتبر هذه الطريقة قابلة للتكيف بشكل لا يصدق ويمكن استخدامها في أي موقف.
  • تم تفعيل هذه الطريقة والتمتع بمزاياها في كثير من الدول ، سواء في الفصل بين المعلم وبالتالي الطالب ، أو في حفل استقبال بين الأم أو الأب والتلميذ.
  • كما أنها واحدة من الأساليب التي سيتم تبنيها حتى عبر الإنترنت ، من خلال منصات تعليمية افتراضية طورتها بعض الحكومات.
  • حيث يقرأ الطالب وبالتالي المعلم المادة من موقعهم الخاص ؛ ثم ، من خلال الاتصال عبر الإنترنت ، ابدأ في مناقشة أسئلة القراءة الخاصة بك.
  • تساعد نظرية طرح الأسئلة المتبادلة في تطوير مدرسة الفكر والوعي ، فضلاً عن البحث المستمر عن المعرفة وروح الدراسة الذاتية بين الطلاب.
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

سلبيات تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة

خلافًا للاعتقاد السائد ، هناك عدد من السلبيات لاستخدام طريقة  طرح الأسئلة ،و تتمثل بعض من هذه السلبيات في النقاط التالية :

  • على الرغم من أن هذه الطريقة سهلة التنفيذ ، إلا أنه يجب على المعلمين ممارستها وإتقانها بمرور الوقت.
  • -بطبيعة الحال؛ في كثير من الحالات ، يكون المعلم على دراية بالمواد التي يجب تنفيذ التقنية فيها ويفهمها على مراحل ، متفوقًا على الطلاب في الأداء.
  • ونتيجة لذلك ، فإن مقدار الوقت الذي تقضيه في قراءة المادة لا يضمن أن يفهم الطالب كل المحتوى بنفس الطريقة التي يفهمها المعلم.
  • نتيجة لذلك ، قد لا يتمكن التلميذ من الرد على معلمه أو السؤال والرد على الاستفسارات العامة.
  • يتم توظيف مفهوم البحث المتبادل والقراءة لتحقيق هذه المتعة.
  • يجب تطبيقه على كل طفل على أساس كل حالة على حدة ،  بالطبع يصعب تطبيق الاستراتيجية في الفصول التي تضم أعدادًا كبيرة من الطلاب
  • قد يكون لها تأثير على فعالية الاستراتيجية في المدارس ، لا سيما في المدارس الحكومية في المملكة ، وبالتالي في جميع أنحاء العالم العربي ككل.
  • لا يزال العديد من المتخصصين التربويين يشعرون أن القراءة وطرح الأسئلة هي طريقة مفيدة للطرفين والمدرس على حد سواء.

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة ما هي استراتيجية طرح الأسئلة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك