استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع 

كما أنها تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و يحفزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها في العملية التعليمية 

استراتيجية مثلث الاستماع - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية ترتيب الكلمات

استراتيجية مثلث الاستماع

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي التعاون و المشاركة 

و هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي مشاركة الجهود و التعلم الذاتي للطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الممناقشة و التحليل المطقي و طررح الاسئلة و الاستنتاج و سرعة انجاز المهام 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي المجموعات الثلاثية و التي يكون لكل طالب فيها دور محدد يقوم به داخل المجموعة من اجل انجاز الأهداف المطلوبة 

تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم 

استراتيجية مثلث الاستماع - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية ترتيب الجمل

أهمية استخدام الاستراتيجية

  1. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  2. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  3. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  6. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  7. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية المتاهة

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من ثلاثة طلاب فقط 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتجزئة المحتوي المعرفة المحدد دراسته إلي ثلاثة فقرات 
  4. و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محددة 
  5. يبدأ الطلاب بقراءة المحتوي المحدد لهم كاملاً ، ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها جيدأ 
  6. يكون لكل طالب في المجموعة دور محدد كالتالي : 
  7. يقوم الطالب الأول في المجموعة و الذي يكون مسئول عن تعلم أو فقرة في المحتوي المعرفي المحدد 
  8. يقوم بقراءة الفقرة المسئول عن تعلمها لزملائه و يبدأ في شرح و توضيح افكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه داخل المجموعة 
  9. و يتمثل دور الطالب الثاني في المجوعة هو الاستماع جيداً لشرح زميله ، ثم طرح الأسئلة عليه و المناقشة معه 
  10. بينما يكون دور الطالب الثالث في المجموعة مراقبة و متابعة سير الحديث بين زملائه و كتابة ملخص للشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و اجاباتها 
  11. في النهاية يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات مرة أخري حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها تحت اشراف المعلم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك