استراتيجية شجرة الذكريات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و هي أيضاً استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب
تعمل الاستراتيجي علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و جعلهم محور العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شجرة الذكريات و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية شجرة الذكريات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لتدريب الطلاب علي التفكير المنظم و التحليل المنطقي و حل المشكلات
و هي عبارة عن مخطط لرسمة شجرة يستخدمه الطلاب في انجاز المهمات المطلوبة منهم ، و يقوم المعلم بصياغة المهمات و الأسئلة علي الطلاب علي هيئة مشكلات مطلوب منهم البحث عن حلول لها
تعمل الاستراتيجيو علي تدريب الطلاب علي التفكير المنظم و سرعة البديهة و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات المناقشة و العصف الذهني و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل
كما تساعد المعلم في اكتشاف و تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير المهام و وضع الأسئلة علي الدرس الذي حدده
- ثم يقوم المعلم بشرح الدرس للطلاب ، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- و يقوم بصياغة الأسئلة التي سبق له وضعها عن الدرس علي هيئة مشكلات مطلوب حلها و يقوم بكتابتها علي بطاقات ورقية و توزيعها علي الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع نمزج لمخطط شجرة الذكريات علي الطلاب ، أو يدربهم علي كيفية رسم المخطط بانفسهم
- يقوم الططلاب بالتعاون معاً علي حل المشكلة المطروحة عليهم
- و يقوم الطلاب بكتابة رأس السؤال أو المشكلة المطروحة عليهم علي ساق الشجرة
- بعد ذلك يقوموا بالبحث عن أسباب الشكلة و كتابتها علي جذور الشجرة
- ثم يتعاونوا معاً علي كتابة ايجاد حلول المشكلو و يقوموا بكتابتعا علي أوراق الشجرة
- و في النهاية يقوموا بكتابة النتيجة النهائية لحل المشكلة علي ثمار الشجرة
- يقوم المعلم بالاشراف علي كيفية عمل كل مجموعة و في النهاية يقووم بتجميع الأوراق و تقييم اجابات المجموعات