استراتيجية أسئلة البطاقات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية أسئلة البطاقات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النعاوني النشط الذي الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أسئلة البطاقات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية أسئلة البطاقات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

 استراتيجية ابريق الشاي – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية أسئلة البطاقات

هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الافكار و تنمي قدرتهم علي التفكير المنظم و سرعة انجاز الأهداف 

تعتمد فكرة الأستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من الاسئلة و الاجابات الخاصة بها و كتابة سؤال و اجابته في نفس الجهة من البطاقات ، و توزيع البطاقات علي الطلاب لتحقيق أهداف معينة 

يفضل تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات 

و لذلك تعد الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات 

استراتيجية أسئلة البطاقات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية

فوائد استخدام الاستراتيجية

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل  ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تعلم الطلاب  أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم  علي في جماعة  و تقبل آراء الآخرين
  3. تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  4. تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
  5. تنمية قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
  6. تعمل علي تنمية  ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  7. تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم  أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه 
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي مجموعة من البطاقات الورقية 
  3. يكتب المعلم تحت كل سؤال اجابته في نفس الجهة من البطاقة ، ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب 
  4. يقوم كل طالب باختيار شريك له و يقوم بطرح السؤال عليه ، يقوم شريكه بالاجابة عن السؤال 
  5. و يقوم الطالب بتقييم اجابة زميله و تصحيحها له وفقاً لنموذج الاجابة المكتوب في بطاقته 
  6. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور و تكرار نفس الخطوات مرة أخري 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك