تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني الذي يعتمد علي إيجابية و تتفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف و الأنشطة التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
تعد الاستراتيجية من انجح الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها لللمرحلة الثانوية حيث تنمي مهارات المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب و تعد و احدة من صور العصف الذهني للطلاب
كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي اللاب و تمكن الطلاب من الاستفادة من افكار و حلول و أراء بعضهم البعض
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و سرعة البديهة
و يتم تطبيق الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي استعاب و فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لها و لذلك ينصح بتطبيقها علي الددروس و المعلومات التي تم شرحها من قبل للطلاب
و هي استراتيجية ممتعة تقوم فكرتها علي ترتيب الطلاب وضع الكراسي علي هيئة دائرة و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يسمي عليه الكرسي الساخن و يقوم الطالب الجالس عليه بالإجابة عن جميع اسئلة زملائه او اسئلة المعلم

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحيد الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الموضوع الذي قام باختياره إلي عدد من الفقرات يساوي عدد الطلاب داخل كل مجموعة
- و يقوم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب مطلوب منهم انجازها ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة من فقرات الدرس
- يقوم الطلاب في البداية بقراءة الدرس بالكامل ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها
- بعد ذلك يقوم أعضاء كل مجموعة بعمل دائرة مغلقة من الكراسي الخاصة بهم و يقوموا بوضع كرسي في منتصف الدائرة ليكون الكرسي الساخن
- ثم يقوم طالب من كل مجموعة بالتطوع للجلوس علي الكرسي الساخن من أجل بدء الاستراتيجية
- يقوم باقي أعضاء المجموعة بطرح الأسئلة عليه عن الفقرة المسئول عنها و التي غالباً ما تكون الفقرة الأولي من الدرس
- يجيب الطالب عن جميع أسئلة زملائه تحت اشراف و توجيه من المعلم
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات السابقةمن جديد حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن

اقرأ أيضاً :
استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة