استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي إضافة لو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب و هي من أنسب الاستراتيجيات التعليمية للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الغيمة و المطر و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الغيمة و المطر
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي الهمل الجماعي بين الطلاب و تشعل جو من التنافس الايجابي بين مجموعات الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصائبة
تعمل الاستراتيجية علي تنشيط عقول الطلاب و جعهلم أكثر جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم باعدادها علي هيئة غيوم و قطرات مطر ، يقوم بكتابة الأسئلة علي الغيوم و يثبتها علي السبورة و يوزع علي الطلاب قطرات المطر لكتابة الاجابات عليها

تعرف كذلك علي :
استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية
- ثم يقوم بتحضير مجموع من الأسئلة عن الموضوع أو الدرس الذي قام باختياره ، و كتابة سؤال علي كل بطاقة من بطاقات الغيوم التي سبق له تحضيرها
- و عند وضع المعلم للأسئلة يجب أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي المشاركة في النشاط
- كما يفضل أن تكون الأسئلة من النوع المفتوح التي تحتاج إلي أكثر من اجابة
- بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، و يقوم بتوزيع عدد من البطاقات الورقية علي شكل قطرات المطر علي مجموعة
- يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و توزيع المهام عليهم بحيث تكون كل مجموعة مسئولة غيمة من الغيوم
- يتعاون طلاب كل مجموعة علي إجابة السؤال المكتوب علي الغيمة الخاصة بهم ، و يقوم واحد من الطلاب بتثبيت اجابة و احدة في كل مرة تحت الغيمة
- في النهاية تكون المجموعة الاسرع في الإجابة علي السؤال و تكون جميع إجاباتها صحيحة هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها

اقرأ أيضاً :
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي