استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديه 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة لو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب و هي من أنسب الاستراتيجيات التعليمية للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الغيمة و المطر و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية حبل الغسيل للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الغيمة و المطر 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي الهمل الجماعي بين الطلاب و تشعل جو من التنافس الايجابي بين مجموعات الطلاب 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب 

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصائبة 

تعمل الاستراتيجية علي تنشيط عقول الطلاب و جعهلم أكثر جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم باعدادها علي هيئة غيوم و قطرات مطر ، يقوم بكتابة الأسئلة علي الغيوم و يثبتها علي السبورة و يوزع علي الطلاب قطرات المطر لكتابة الاجابات عليها   

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية 
  2. ثم يقوم بتحضير مجموع من الأسئلة عن الموضوع أو الدرس الذي قام باختياره ، و كتابة سؤال علي كل بطاقة من بطاقات الغيوم التي سبق له تحضيرها  
  3. و عند وضع المعلم للأسئلة يجب أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي المشاركة في النشاط 
  4. كما يفضل أن تكون الأسئلة من النوع المفتوح التي تحتاج إلي أكثر من اجابة 
  5. بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، و يقوم بتوزيع عدد من البطاقات الورقية علي شكل قطرات المطر علي مجموعة 
  6. يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و توزيع المهام عليهم بحيث تكون كل مجموعة مسئولة غيمة من الغيوم 
  7. يتعاون طلاب كل مجموعة علي إجابة السؤال المكتوب علي الغيمة الخاصة بهم ، و يقوم واحد من الطلاب بتثبيت اجابة و احدة في كل مرة تحت الغيمة 
  8.  في النهاية تكون المجموعة الاسرع في الإجابة علي السؤال و تكون جميع إجاباتها صحيحة هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها 
استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
  3. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  4. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك