استراتيجية المراسل المتنقل تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العمولية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المراسل المتنقل و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المراسل المتنقل تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية المراسل المتنقل
هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و مشاركة المعلومات
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التحليل و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعتبر الاستراتيجية واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في عمل المشاريع و التجارب العملية التي تستلزم لخطوات عمل متتالية ، و يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب
و هي استراتيجية ممتعة سهلة التطبيق تعتمد فكرتها تعين طالب من كل مجموعة كمراسل متنقل بين المجموعات تكون مهمته الاطلاع علي طريقة عمل كل مجموعة و نقل المعلومات إلي مجموعته الأساسية

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
- تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، علي أن تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي الطلاب ، و قد تكون مهمة كل مجموعة عبارة عن تجربة عملية أو نشاط ، أو حل تمارين حسابية
- يقوم أعضاء كل مجموعة باختيار طالب منهم و تعينه مراسل متنقل
- و يشترط أن يكون المراسل المتنقل أكثر الطلاب قدرة علي الملاحظة و التحليل
- ثم يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتعاون و العمل معا معاً انجاز المهمة المكلفين بها
- في نفس الوقت يقوم المراسل بالتنقل بين المجموعات و الاطلاع علي كيفية عمل كل مجموعة
- بعد ذلك يعود المراسل إلي مجموعته الأصلية و ينقل لهم جميع الأفكار و المعلومات التي اطلع عليها من المجموعات الأخري
- يقوم أعضاء المجموعة بالمناقشة حول الأفكار و المعلومات الجديدة و الاستمرار في العمل علي انجاز المهمة المطلوبة منهم