تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن ، هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي قدرته علي التفكير
تعمل الاستراتيجية علي غضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية ، كما أنها ناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكرسي الساخن و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح
تقوم فكرة الاستراتيجية علي ترتيب الطلاب للكراسي الخاصة بهم علي شكل دائرة مغلقة ، و يتم تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يسمي بالكرسي الساخن ، الطالب الذي يجلس عليه يقوم بالاجابة عن جميع الأسئلة التي سيتم طرحها عليه من المعلم أو من زملائه
تعد الاستراتيجية و احدة من صور العصف الذهني للطلاب ، حيث أنها تتيح للطلاب الاستفادة من أفكار و ارارء بعضهم البعض

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية

اقرا ايضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن
- يبدا المعلم بحديد و اختيار الدرس أو الموضوع الذي سيتم طرحه للمناقشة و تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الدرس او الموضوع إلي عدة فقرات تساوي عدد الططلاب داخل المجموعة
- و يقوم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب ، بحيث يكون كل طالب داخل المجموعة مسئول عن تعلم فقرة محددة
- تقوم كل مجموعة بعمل دائرة مغلقة بالكراسي الخاصة بها و تقوم بوضع الكرسي الساخن في منتصف الدائرة
- ثم يتطوع طالب من كل مجموعة للبدا في النشاط ، و يقوم بالجلوس علي الكرسي الساخن
- يقوم اعضاء كل مجموعة بطرح الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن عن الفقرة المسؤل عنها أو عن الدري بالكامل
- و يقوم الطالب بالاجابة عن أسئلة زملائه تحت اشراف المعلم
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الادوار فيما بينهم حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن