استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية ، استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط تعليمية تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل يتم اعدادها مسبقاً من أجل تحقيق أهداف محددة 

تشتمل استراتيجيات التدريس علي جميع الطرق التعليمية و الوسائل و الخطوات و الاجراءات و الفرارات التي يستخدمها المعلم أثناء العملية التعليمية 

تعمل استراتيجيات التعليم علي اضافة جو من المتعة و المرح دخل الفصول التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب 

استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجيات التعليم

استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة و التي تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية مثل : 

استراتيجية البطاقات المروحية  

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب  
  • يقوم فيها المعلم باعداد مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن درس حالي أو درس سابق  
  • ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب متافاوتين في المستوي الدراسي 
  • يقوم المعلم بتوزيع بطاقات الأسئلة علي كل مجموعة ، و يبدأ طلاب المجموعة بالعمل معاً كالتالي : 
  • الطالب الأوليقوم بحمل بطاقات الأسئلة علي شكل مروحة ، و يطلب من زميله سحب بطاقة عشوائياً 
  • الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح ، و يطلب من زميله الاجابة علي السؤال في غضون عشر ثواني 
  • الطالب الثالث يجيب عن السؤال 
  • الطالب الرابع يقوم بتقييم إجابة زميله إذا كانت صحيحه يمدحه ، و إذا كانت غير صحيحة يدربه علي الاجابة الصحيحة  
  • ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و استبدال البطاقات بمجموعة جديدة و تكرار الخطوات السابقة 
استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي :

استراتيجية التعليم النشط الكعكة و الشموع

استراتيجية أعواد المثلجات 

  • هي استراتيجية تعليميةيمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، حيث تعتمد علي فكرة السحب العشوائي 
  • يقوم المعلم باحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب داخل الصف  
  • ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
  • بعد ذلك يضع أواد المثلجاتفي كوب ، و يضعها علي طاولته الخاصة في مقدمة الصف 
  • يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم
  • بعد ذلك يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي 
  • ثم يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الإجابة علي السؤال
  • يجيب الطالب عن السؤال ، و يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز و استعداد الطالب الذي أجاب عن السؤال ، و ذلك لاحتمال سحب اسمه مرة أخري 
استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

اقرأ ايضاً : 

استراتيجيات التعليم النشط لرياض الأطفال

أهمية استراتيجيات العليم النشط 

  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات 
  • تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  • اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  • تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة  و الشجاعة 
  • ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك