وسائل تعليمية للجغرافيا

وسائل تعليمية للجغرافيا ، ماة الجغرافيا من المواد التي تدعم الطلاب بالمعرفة الكاملة عن مناخ و طقوس بلدهم ، و أماكن البلاد و موقع البلد التي يقيمون بها ، فالأطفال يرغبون بمعرفة كل ما هو جديد عن بلدهم و المنطقة التي يعيشون بها ، و لكن يوجد عدة مفاهيبم تصعب فهمها على الطلاب ، و يتطلب الأمر عدة أساليب و وسائل تعمل على تبسيط المعلومات ، و المفاهيم العلمية على الأطفال .

وسائل تعليمية للجغرافيا

الوسائل التعليمية تخدم التعليم بشكل كبير و تعمل على دعم الدراسة ، فقد يتم تسخير عدة خامات و أدوات ، و أجهزة لتوضيح المعلومات و تبسيطها ، و إيصالها لعقل الطلاب بمنتهى السهولة و السرعة .

المجسمات الكرتونية

المجسمات الكرتونية تساعد المعلم على شرح مادة الجغرافيا ، فيتم صنع مجسم عن الطقس أو الخريطة ، أو ما يتوجب توصيله لعقل الطلاب ، و يتم الصنع من خلال إستعمال أدوات ، و خامات من الييئة المحيطة ، و يقوم المعلم بشرح الدرس من خلال المجسم الكرتوني للتلاميذ ، فهي وسيلة تساعد على ترسيخ المعلومات في عقل الطلاب ، و تعين المعلم على شرح الدرس و توضيح المعلومة بطريقة مبسطة .

المجسمات الكرتونية
المجسمات الكرتونية

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية جغرافية

السبورة الذكية

السبورة الذكية و هي عبارة عن شاشة  كبيرة للعرض ، يتم توصيلها بحاسوب ، ثم يقوم المعلم بتشغيل البرامج التعليمية ، أو عرض الصور التي تساعد على توضيح و تبسيط المعلومة ، أو الأفلام المصورة التي تشرح الموقع الجغرافي أو الخريطة، فهذه الوسيلة تعمل على جذب انتباه التلاميذ لمشاهدة البرامج بتركيز و إهتمام ، مما يعين المعلمون على تشجيع التلاميذ على متابعة الشرح حتى النهاية ، و تبسيط المعلومات و المصطلحات العلمية ، و وصولها لذهن التلاميذ بشكل سريع  .

السبورة الذكية
السبورة الذكية

إقرأ أيضا

كيفية عمل وسائل تعليمية للجغرافيا

الخرائط

وسيلة الخرائط تساعد على سهولة الشرح ، و توضيح المعلومات للتلاميذ بشكل مبسط ، فقد يقوم المعلم برسم الخريطة على السبورة أمام التلاميذ للشرح من خلالها ، و يقوم بتوضيح المناطق بشكل مفصل ، و شرح المناخ المناسب لكل منطقة ، فهي وسيلة تساعد على ثبات  المعلومات في عقل التلاميذ ، و ترسيخها في ذهنهم طوال العمر .

اللوحات التعليمية

اللوحات التعليمية من أفضل الوسائل لمادة الجغرافيا ، فهي تعين المعلمات على شرح الدرس ، و توصيل المعلومة ، فقد تقوم المعلمة برسم الخريطة التي يتوجب شرحها للتلاميذ على لوحة بلون مبهج ، و تقوم بشرح الدرس الجغرافي من خلال اللوحة لكي يتم تبسيط المعنى ، و تساعد على ثبات المعلومات في عقل الطلاب لأطول وقت ممكن ، فاللوحات من الوسائل المتميزة التي يسهل صنعها ، فتجعل المعلمات لهم سيطرة شاملة لشرح الدرس الجغرافي ، بطرق مبتكرة و مختلفة .

نشرة الأخبار اليومية

نشرة الأخبار اليومية التي يتم عرضها على التلفاز بشكل يومي ، وتعمل على تحبيب التلاميذ في المادة ، و الرغبة في متابعة طقس و مناخ البلاد التي يقيم فيها ، وتساعد على شد انتباه التلاميذ ، و التعرف على طبيعة البلاد و مناخها  .

نشرة الأخبار اليومية
نشرة الأخبار اليومية

إقرأ أيضا

وسائل للرياضيات للمرحلة الابتدائية

الحاسوب أو الكمبيوتر

الحاسوب أو  الكمبيوتر يساعد في تعليم التلاميذ الدروس الخاصة بمادة الجغرافيا ، فقد يقوم المعلم بالذهاب مع الطلاب إلى غرفة الكمبيوتر ، و يقوم بعرض الأفلام المصورة ، أو البرامج التعليمية المسجلة ،  أمام الطلاب ، مع تقديم الملاحظات أولا بأول ، فالحاسوب وسيلة متميزة في توضيح و تبسيط المعلومات ، و توصيلها لعقل الطلاب بشكل سريع  ، و تغيير الروتين اليومي للطلاب .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك