استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية جدول المعرفة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دوره من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلا اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

و تعتمد استراتيجية جدول المعرفة  في تطبيقها علي المعلومات السابقة لدي الطلاب  ، و تعمل علي تنمية المهارات الذهنية لدي الطلاب و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم 

و الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية حل المشكلات أو التعلم القائم على المشكلات

استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تقيم البنية المعرفية السابقة للطلاب ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة و يحتوي علي ثلاثة أسئلة أساسية يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب كتمهيد لبداية الحصة الدراسية ، و يتبع المعلم الخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية و تحقيق العديد من الأهداف التربوية و التعليمية 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات الاستراتيجية  

أولا  : يقوم المعلم بتوزيع علي الطلاب جدول يضم ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال و ذلك بغرض معرفة و تقيم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع 

  • العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ،و الهدف من هذا السؤال هو معرفة و تقيم المعلومات السابقة للطلاب بخصوص الدرس حتي يسهل علي المعلم تحديدو معرفة إحتياجات الطلاب مما يسهل عليه ترتيب أولويات الشرح 
  • و يشترط أن يتم استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطالب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا يتم تطبيقها علي الأفكار  و الموضيع الجديد لأنها تكون عديمة الفائدة  و مضيعة للوقت في هذه الحالة 
  • العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة جميع الأسئلة التي يريدون تعلمها و تثير عقولهم ، و يمكن أن يقوم الطلاب بهذه الخطوة في شكل فردي أو في شكل مجموعات 
  • العمود الثالث :  يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم الطلاب في هذه المرحلة بمناقشة للمعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت  الاستراتيجية عن أسئلتهم ، و يقوموا بتدوين نتيجة المناقشة في هذا العمود 

في الكثير من الاوقات يكتب بعض الطلاب أسئلة في العود الخاص بماذا أريد أن أتعلم ؟  لا يكون لها إجابات خاصة بالمنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيهم مهلة للبحث عنها

و يمكن للطلاب الاستعانة بأهاليهم ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك  يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في الإجابة التي حصلوا  عليها و يوضح لهم ما يلزم توضيحه  

اقرأ أيضاً : 

شرح استراتيجية القفل و المفتاح 

مميزات الاستراتيجية 

  1. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعزز قدرة الطلاب علي العمل الجماعي و التعبير عن أفكارهم بوضوح 
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
  4. تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في البحث و الإطلاع و التجربة  

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك