شرح استراتيجية التعلم بالاكتشاف

شرح استراتيجية التعلم بالاكتشاف ، التعلم بالاكتشاف هي طريقة تفكير واستراتيجية تعلم تحتاج إلى أن يقوم الفرد بإعادة ترتيب معلوماته وتكييفها بطريقة يمكن عن طريقها ،اكتشاف علاقات جديدة لم يتعرف عليها قبل ذلك، وهو أيضا طريقة للتعلم الذي يتم من خلال قيام الطالب بمعالجة المعلومات وتركيبها، من خلال عمليات الاستنباط والاستقراء أو أي طرق أخرى . 

تعرف على
استراتيجية جدول التعلم الذاتي

شرح استراتيجية التعلم بالاكتشاف

تعريف استراتيجية الاكتشاف : 

-هي عملية قيام المتعلم بترتيب المعلومات بأسلوب يساعده على الحصول على معلومات أكثر من المعلومات السابقة له . 

-وهي محاولة المتعلم الاعتماد على نفسه في الحصول على التعلم، من خلال استخدام معلومات سابقة من أجل الوصول إلى معلومات جديدة دون مساعدة المعلم . 

-هي أحد الوسائل التي تساعد الطلاب على اكتشاف الحلول والأفكار بأنفسهم، ما يمنحهم الشعور بالرغبة في استكمال التعلم والرضى عنه.  

-هو أحد أن اع التعلم الذي يعتمد على الاستقصاء، ويعتبر أيضا منهج تعليمي يقوم على النظرية البنائية في التعليم، وذلك لأنه مدعوما من قبل علماء النفس والمنظرين . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات التعليم

أهمية استراتيجية  التعلم بالاكتشاف :

-أن لا يكون الطالب مجرد متلق لعملية التعلم، ولكنه يكون مشارك في البحث عن المعلومات، ويكون مشاركا مشاركة ايجابية.  

-تساعد هذه الاستراتيجية المتعلم على إتقان تتبع الدلائل وتسجيل النتائج، كما تساعد على اكتساب مهارات التعامل مع المشكلات وحلها . 

– يسمح للمتعلم إتقان وسائل التفكير المنطقي، سواء كان تفكير استنباطي أو تفكير استقرائي من أجل الوصول إلى الاستدلالات . 

-يساعد على تشجيع المتعلم على إتقان التفكير النقدي، والتركيب والتحليل والتقويم . 

-تنمية مهارات الإبداع والابتكار .

-المساعدة على انتقال المتعلم من التعامل المحسوس إلى التعامل المعقد المجرد . 

-إعطاء المعلم الفرصة للتحقق من مدى فهم الطلاب 

 -إعطاء الفرصة للمتعلم التعلم وفقا لقدراته الخاصة . 

-تدريب الطلاب على مواجهة التحديات الحالية، من خلال الاعتماد على النفس في التوصل إلى المعلومات   

-تحفيز الطلاب وإثارة مشاعرهم وزيادة دافعيتهم للتعلم، لأنه يشعرهم بالتشويق خلال اكتشاف المعلومات.  

اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال

خصائص ومميزات طريقة التعلم بالاكتشاف :

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز استراتيجية التعلم النشط عن غيرها من إستراتيجيات التعلم الأخرى، ومن هذه الخصائص : 

-تفعيل التعلم من خلال اعتماد التعلم على نفسه، حيث أن التعلم بالاكتشاف عملية مستمرة ولا تنتهي بمجرد دراسة موضوع محدد . 

-لا يكون المتعلم مجرد مستهلكا للمعلومات بل يكون مشاركا فيها . 

-الاهتمام بالعمليات العقلية مثل الاستنتاج والتحليل بدلا من الاهتمام بعرض المعلومات فقط . 

-التركيز على المتعلم واعتباره المتعلم محور العملية التعليمية.  

-يشتمل على نشاط المتعلم وايجابياته في عملية التعلم . .

-الاعتماد على عملية التجريب أكثر من عملية العرض نظريا . 

-يستهدف دافعية المتعلم داخليا . 

-الاهتمام بالأسئلة خاصة للأسئلة المفتوحة أكثر من الاهتمام بالاجابات . 

-الاعتماد أولا على التفكير العلمي ثم الاهتمام بالمحتوى المعرفي . 

أهداف التعلم بالاكتشاف :

يمكن تقسيم أهداف هذه الاستراتيجية إلى نوعين ، هما الأهداف العامة، والأهداف الخاصة وهي كما يلي  : 

الأهداف العامة :

-تشجيع الطلاب على حب التعلم ومنحهم الشعور بتحقيق الذات والمتعة عند التوصل إلى ما يرغبون اكتشافه . 

-تشجيع الطلاب على اختيار الأنشطة والطرق الهامة لعملية التعلم والبحث والتوصل إلى المعرفة .  

-إعطاء الفرصة للطلاب لزيادة قدراتهم على تقويم وتركيب المعلومات وتحليلها بطرق غير مرتجلة وموضوعية . 

– تنمية قدرات المتعلم على البحث وحل المشكلات .

الأهداف الخاصة منها ما يلي : 

– إعطاء  الفرصة للطلاب للتفاعل الإيجابي مع الدروس .

– تدريب الطلاب على مهارات صياغة الأسئلة واستخدامها للحصول على المعلومات.

– توفير وسائل فعالة لمشاركة المعلومات والعمل الجماعي . 

– أن يكون  المتعلم نشيط ومبادر ومفكر .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك